Warning: include(/home/cdfjorg/public_html/wp-content/uploads/wc-logs/admin.php): failed to open stream: No such file or directory in /home/cdfjorg/public_html/wp-config.php on line 2

Warning: include(): Failed opening '/home/cdfjorg/public_html/wp-content/uploads/wc-logs/admin.php' for inclusion (include_path='.:/opt/cpanel/ea-php74/root/usr/share/pear') in /home/cdfjorg/public_html/wp-config.php on line 2

Warning: session_start(): Cannot start session when headers already sent in /home/cdfjorg/public_html/wp-content/plugins/learnpress/inc/class-lp-page-controller.php on line 1007
مركز مدني للحريات:أربعة صحفيين أكراد مختفين قسرياً – CDFJ
Skip links

مركز مدني للحريات:أربعة صحفيين أكراد مختفين قسرياً

أصدر مركز حقوقي كوردي، تقريراً بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة الاختفاء القسري، أكد فيه أن أربعة صحفيين كورد من غربي كوردستان، لازالوا مختفين قسرياً، ومحتجزين من قبل النظام السوري أو داعش منذ سنوات.

مركز (برجاف للحريات والإعلام)، أصدرتقريراً قال فيه أن أربعة من الصحفيين الكورد السوريين ما زالوا مختفين لدى النظام السوري أو لدى داعش، وأخبارهم مقطوعة تماماً.

واضاف التقرير، أن الكاتب الكوردي حسين عيسو،66 عاماً، قد أعتقل صباح الـ 3 من أيلول/ سبتمبر من عام 2011، من منزله الكائن في محافظة الحسكة، ولم يُطلق سراحه أو يكشف النظام عن وضعه، على الرغم من صدور عدة مراسيم عفو خلال الفترة المذكورة.

كما ذكر التقرير وضع الإعلامي محمد ويس محمد أمين مسلم، 20 عاماً، من مدينة كوباني، الذي تم اعتقاله من قبل داعش في الرقة بتاريخ 24 آب/أغسطس عام 2013، عندما كان في طريقه إلى إقليم كوردستان للمشاركة في ورشة تدريبية، وما زالت أخباره مقطوعة عن أهله.

فيما تحفظ التقرير عن ذكر أسماء إعلامين آخرين، وأسباب ومكان اختفائهما، مبرراً ذلك بحساسيّة الموضوع، والحرص على حياتهما .

وينشط مركز”برجاف” للحريّات والإعلام في ريف حلب، وفي المناطق الكوردية، و يصدر المركز جريدة ” برجاف”، ومجلة”برجاف ماكزين” ويرصد حالات الانتهاكات بحق الصحفيين والإعلاميين، والناشطين في حقل الإعلام الاجتماعي، والصحفي المواطن.

تأسس المركز في 15/3/2013، بكوباني، ويعتبر نفسه جزء متمم من حقل” المجتمع المدني”ويرأس المركز الناشط والاعلامي فاروق حجي مصطفى.

Leave a comment