مشروع “تعزيز قدرات مؤسسات المجتمع المدني على إعداد التقارير الخاصة بالاستعراض الدوري الشامل: النهوض بالتزامات الأردن في دورة الاستعراض الدوري الشامل 2023-2024

ينفذ مركز حماية وحرية الصحفيين بالشراكة مع مشروع صوت الممول من إنترنيوز، مشروع “تعزيز قدرات مؤسسات المجتمع المدني على اعداد التقارير الخاصة بالاستعراض الدوري الشامل: تعزيز التزامات الأردن في دورة الاستعراض الدوري الشامل 2023-2024”. المشروع الذي ينفذ على مدار 9 أشهر (نيسان-كانون الأول 2023)، يهدف الى تعزيز التزامات الأردن بالدورة الرابعة للاستعراض الدوري الشامل من خلال إشراك جميع أصحاب المصلحة المعنيين.

يسعى المشروع إلى تحقيق ثلاثة أهداف:

  1. تعزيز القدرات الفنية لـ 12 من منظمات المجتمع المدني الأعضاء في الائتلاف المدني الأردني على كتابة تقارير فردية ومشتركة (تقارير الظل)، وتقديم الدعم الفني ل 6 منظمات مجتمع مدني لتطوير تقاريرها إلى الدورة الرابعة للاستعراض الدوري الشامل.
  2. زيادة مشاركة وسائل الإعلام في الجهود الرامية إلى تعزيز التزامات الأردن تجاه الاستعراض الدوري الشامل في دورته الرابعة.
  3. تعزيز آليات التنسيق الوطنية بين أصحاب المصلحة وتعزيز التزامات الأردن في الدورة الرابعة للاستعراض الدوري الشامل بما في ذلك إعداد التقرير الوطني.

يستهدف المشروع منظمات المجتمع المدني والصحفيين وغيرهم من أصحاب المصلحة المعنيين بما في ذلك الحكومة الأردنية من خلال التدريب على بناء القدرات، وتحسين التغطية الإعلامية الأردنية للاستعراض الدوري الشامل، وتسهيل مناقشات الحوار بين أصحاب المصلحة لتعزيز التزامات الأردن في دورة الاستعراض الدوري الشامل 2024.