مشروع “تعزيز مهارات الوحدات الاعلامية في الأحزاب السياسية الأردنية على استخدام الأدوات الرقمية في الحشد والاستقطاب والتحضير لخوض الانتخابات”

يهدف هذا المشروع، الذي ينفذ بالشراكة مع صندوق الملك عبد الله الثاني للتنمية، الى بناء قدرات الوحدات الإعلامية في 10 أحزاب سياسية أردنية، وتحديدا قدرات الشباب والنساء في هذه الوحدات، بهدف تمكينهم على استخدام الاعلام الرقمي في عكس اهداف وبرامج هذه الأحزاب، وزيادة الحشد والتأييد لهذه الاحزاب، وزيادة قدراتها على الاستقطاب في مرحلة ما قبل الانتخابات النيابية المقرر عقدها في الربع الاخير من عام ٢٠٢٤.

ينفذ المشروع على مدار 5 أشهر (5/2024 لغاية 9/2024)، ويشتمل على منهجية العمل التالية:

المرحلة الأولى: مرحلة اختيار الأحزاب السياسية ال 10 واجراء تقييم احتياجات لقدراتها الإعلامية، وقدراتها على استخدام الأدوات الرقمية ومنصات التواصل الاجتماعي في الوصول الى المجتمع وعكس الأنشطة والاهداف في الاعلام الرقمي الخاص بكل حزب. سيشتمل تقييم الاحتياجات ايضاً على تقييم قدرات الشباب والنساء في وحدات الاعلام، ومهاراتهم في القيادة، الخطاب، والتفاوض، ومدى قدرة الأحزاب على انتاج مواد رقمية، وما إذا كانت هذه الأحزاب تستخدم استراتيجيات اعلام رقمية ام لا.

المرحلة الثانية: مرحلة بناء قدرات الشباب في وحدات الاعلام والتواصل في الأحزاب المختارة على مهارات القيادة، الاتصال والتواصل الشفهية والمكتوبة، والتفاوض.

المرحلة الثالثة: مرحلة بناء استراتيجيات الاعلام الرقمي للأحزاب السياسية، والتي ستتم من خلال التدريب والاشراف والمتابعة.

المرحلة الرابعة: مرحلة تطوير المحتوى الرقمي واستخدام مواقع التواصل الاجتماعي. هذه المرحلة سيتم من خلال بناء قدرات الأحزاب المستهدفة على تقنيات ترانسميدايا، وانشاء القصة المصورة، وكتابة السيناريو، وكيفية كتابة التسميات التوضيحية، وكيفية صياغة النسخ المرئية واستراتيجيات الهاشتاج، واستخدام مواقع التواصل الاجتماعي. إضافة الى ذلك، سيتم بناء قدرات الفئة المستهدفة على انتاج القصص الرقمية القصيرة من خلال تطبيقات الهواتف المحمولة بما يشمل انتاج الفيديو، مواصفات فيديو وسائل التواصل الاجتماعي، تصور المفهوم، تسجيل الفيديو باستخدام الهاتف المحمول والملحقات الأخرى، والتحرير باستخدام تطبيقات الهاتف المحمول.

المرحلة الخامسة: مرحلة انتاج محتوى رقمي يساهم في تعريف المجتمع باهداف الأحزاب، برامجها، والتحضيرات التي تجريها لخوض الانتخابات. هذا التدريب سيكون تدريبا عمليا، وسيتم خلاله انتاج محتوى واحد (قصة رقمية قصيرة مدتها دقيقة او دقيقة ونصف) عن موضوع محدد يتم اختياره من قبل كل حزب. يشتمل هذا التدريب على كتابة سيناريو القصة الرقمية، وإنتاج المحتوى الرقمي.

المرحلة السادسة: مرحلة انتاج حلقات بودكاست مع الأحزاب السياسية المستهدفة من المشروع. هذه المرحلة ستشتمل على انتاج 5 حلقات بودكاست، كل حلقة تستهدف حزبين سياسيين، ومدتها 40-60 دقيقة. هذه الحلقات ستركز على تاريخ نشات هذه الأحزاب، برامجها، أنشطتها، الهياكل التنظيمية فيها، وتحضيراتها لخوض الانتخابات البرلمانية في شهر أيلول 2024.