مشروع تقديم المساعدة الفنية لمؤسسة بلان انترناشونال-الاردن لكتابة تقرير الطفل الخاص بالمراجعة الدورية الشاملة

يهدف هذا المشروع الى تقديم المساعدة الفنية لمؤسسة بلان انترناشونال فرع الأردن على كتابة تقرير الطفل الخاص بالمراجعة الدورية الشاملة. وتشتمل أنشطة المشروع، الذي ينفذ على مدار 4 أشهر (2/2023 لغاية 5/2023) على ما يلي:

  • إجراء مراجعة مكتبية وتحليل معمق لجميع الوثائق ذات الصلة المتاحة لمراجعة حالة حقوق الطفل في الأردن، ولا سيما التطورات المتعلقة بحقوق الطفل منذ الاستعراض الدوري الشامل السابق. ستشمل المراجعة ايضاً توصيات الاستعراض الدوري الشامل لعام 2018 المتعلقة بالأطفال، وأي تنفيذ لهذه التوصيات، والتحديات التي تواجه الحكومة في تنفيذها. ستشمل المراجعة والتحليل المكتبي أيضًا مراجعة جميع الوثائق ذات الصلة بما في ذلك استراتيجية بلان انترناشونال في الاردن.
  • تطوير أدوات جمع البيانات وتطوير مواد التدريب لبناء القدرات.
  • تعزيز قدرات مجموعة من الفتيات والشابات في آليات الاستعراض الدوري الشامل: يهدف تدريب بناء القدرات هذا إلى تعزيز قدرات الفتيات والشابات في السياسة وكتابة الافادات، وسيتم إجراؤه بشكل تشاركي، وفي بالطريقة التي تناسب عمر المشاركين.
  • إجراء سلسلة من مجموعات النقاش المركزة: بالتنسيق مع Plan International ، سيتم تنظيم سلسلة من مجموعات النقاش المركزة مع شبكة “هي” التي تقود شبكة الفتيات والشابات وموظفي Plan International لمتابعة العملية المكتوبة للاستعراض الدوري الشامل ومشاركة التعليقات حول السياسة المكتوبة والافادات التي أعدتها / أرسلتها الفتيات والشابات.
  • عقد اجتماعات تشاورية مع أصحاب المصلحة المعنيين وموظفي Plan International: تهدف الاجتماعات إلى إشراك أصحاب المصلحة في تطوير ملخص تقديم أصحاب المصلحة (تقرير الظل) وتضمين وجهات نظرهم في التقديم.
  • دمج جميع الوثائق في تقرير نهائي للاستعراض الدوري الشامل: سيحتوي التقديم (التقرير) على معلومات موثوقة عن حالة حقوق الإنسان المتعلقة بالأطفال في الأردن، وسوف يسلط الضوء على قضايا حقوق الإنسان الرئيسية ذات الاهتمام، وأفضل الممارسات وسيغطي الفترة منذ الاستعراض الأخير (2018). سيكون تقديم (التقرير) مركزًا وتحليليًا، وسيقدم استنتاجات تستند إلى تحليل شامل للوضع في الأردن، مع صياغة موجزة للإنجازات، والاهتمامات المتبقية والتوصيات.