منعت شركة تشغيل الهواتف المحمولة الرئيسية في السعودية عملاءها من التصويت من خلال رسائل هاتفية في برنامج تلفزيوني شهير للمسابقات الغنائية بدعوى ان هذه الرسائل تعد “خروجا على قيم” مجتمع المملكة المسلم.

وقالت شركة الاتصالات السعودية المملوكة للدولة يوم الثلاثاء انها منعت عملاءها البالغ عددهم 9.5 مليون مشترك من ارسال رسائل على المحمول بالتصويت لمطربهم المفضل في برنامج “ستار اكاديمي/2” الذي يذاع على احدى القنوات الفضائية.

وقال سعد ظافر المتحدث باسم الشركة “نشعر ان البرنامج لايتسق وقيم الثقافة السعودية. اوضحت الابحاث الاقتصادية والاجتماعية التي قمنا بعملها في سوقنا ان عملاءنا يريدون منا العمل وفقا لهذه القيم.”

لكنه اضاف ان المشاهدين في المملكة يمكنهم التصويت باستخدام خطوط الهاتف الارضية.

وفي البرنامج تعيش مجموعة من المغنين الشبان من مختلف انحاء العالم العربي معا في منزل واحد ويتم تصوير مجريات حياتهم على مدى 24 ساعة يوميا في الوقت الذي يتنافسون فيه للحصول على عقد لتسجيل اغانيهم.

وجذب البرنامج جماهير كبيرة في المنطقة. لكن مشاهد الشبان والشابات وهم يرقصون ويغنون معا اثارت غضب رجال الدين في السعودية وغيرها.

وارغم الاسلاميون في البحرين شبكة تلفزيون فضائية عام 2004 على الغاء خطط لتصوير احدى حلقات برنامج “الاخ الاكبر” التي تبث على الهواء بسبب تصويرها شبانا وشابات غرباء يعيشون تحت سقف واحد.

ورفض متظاهرون خرجوا الى شوارع المنامة البرنامج حتى بعد ان فصل المنتجون بين أماكن غرف معيشة الشبان والشابات.