Skip links

أمسية رمضانية تكريماً للإعلاميين نظمها مركز حماية وحرية الصحفيين وشركة زين

تقليد رمضاني يحظى بحضور مميز ولافت

تكريماً للإعلاميين نظم مركز حماية وحرية الصحفيين بشراكة مع شركة زين أمسيته وسهرته الرمضانية التي أصبحت من تقاليد رمضان وحظيت بحضور لافت ومميز ضم كافة أطياف المجتمع.

الأمسية الرمضانية التي تقام للعام الثالث عشر على التوالي حضرها ما يزيد عن 750 ضيفاً يتقدمهم رئيسي الوزراء السابقين طاهر المصري ومعروف البخيت، وكذلك رئيس مجلس النواب عاطف الطراونة، وممثل دولة رئيس الوزراء وزير الدولة لشؤون الإعلام الدكتور محمد المومني، وأمين عمان عقل بلتاجي وعدد كبير من النواب والأعيان والإعلاميين والمجتمع المدني والشخصيات العامة.

المومني: التشاركية ميزة أردنية

وفي كلمته التي ألقاها خلال الأمسية ممثلاً عن رئيس الوزراء، أكد وزير الدولة  لشؤون الإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة الدكتور محمد المومني على أن “نهج التشاركية في الإعلام بين الحكومة والمؤسسات الإعلامية وقوى المجتمع المدني المعنية في القطاع يشكل أحد أهم ركائز قوة الدولة والمجتمع”.

وأشار إلى أن “التشاركية التي تجمع المجلس التشريعي والحكومة والصحافة والمجتمع المدني في مثل هذه الفعالية التي ينظمها مركز حماية وحرية الصحفيين وشركة زين تشكل أحد أهم عناصر قوة الدولة، قد نختلف أو نتفق لكن أحب التأكيد على أن هذه التشاركية ميزة أردنية وتسجل لكل مواطن أردني”.

وأضاف المومني أن الصحافة الحرة التي تعمل ضمن الضوابط هي ضمير المجتمع الحي ودليل على تقدمه وقوته ومنعته، وأن هذا الحضور من مختلف الأطياف التي تجمع السلطة التشريعية والحكومة والصحافة والمجتمع المدني يشكل حالة من التشاركية في مناقشة الهموم العامة.

وقال أن “المجتمع الأردني قادر على التعبير عن رأيه من خلال مساحة الحرية المتاحة التي تساهم في تمكين المجتمع وتمنح الإعلام قوة حقيقية في أن يكون معبرا عن مواقف المجتمع واتجاهاته”، داعيا المؤسسات الإعلامية للموائمة بين الحرية والمسؤولية الوطنية مع الأخذ بعين الاعتبار المصداقية والمهنية الأخلاقية في جميع القضايا التي تطرح.

وختم كلمته بالقول “نختلف في التفاصيل مع مؤسسات المجتمع المدني المعنية بقطاع الإعلام لكن الرؤية واضحة وتوجيهات جلالة سيدنا الملك عبدالله الثاني واضحة للموائمة بين الحرية والمسؤولية”.

منصور: الإعلام سيبقى ركيزة للإصلاح والديمقراطية

من جانبه قال الرئيس التنفيذي لمركز حماية وحرية الصحفيين الزميل نضال منصور “تجمعنا هذه الأمسيات التي تؤشر على حال وطننا الذي يرفل بالأمان وسط إقليم مشتعل، وإذ نسعد بقدرة الأردن على تجاوز المحن، فإننا لا نخفي غصة في القلب على عالم عربي يقسم ويراق به الدم”.

وتابع قوله “وبكل صدق الحريات الإعلامية في الأردن ليست في أفضل أحوالها، فالصحافة الورقية تعاني أزمة غير مسبوقة، ولقمة الخبز أصبحت مطلباً للصحفيين الذين لا يجدون عملاً، والانتهاكات مستمرة، والتشريعات ما تزال أداة تقييد وضغط”.

وأضاف “لا ندعي أن الصحفيين لا يتحملون وزر بعض ما آلت إليه الأمور، فعندهم أخطاء وتجاوزات وهناك ضعف في المصداقية والمهنية، وعدم التزام عند البعض بمدونات السلوك، لهذا ومنذ أعوام ندعو وبصوت عال لتأسيس مجلس شكاوى مستقل ينصف المجتمع من أخطاء الإعلام ويسهم في التصحيح والتطوير المهني”.

وأعلن منصور عن نتائج استطلاع للإعلاميين يقيس رضاهم عن أداء مركز حماية وحرية الصحفيين، حيث أعرب 73% عن رضاهم عن أداء المركز، كما يجد 66% من الصحفيين المستطلعين بأن المركز يسهم في الحد من الانتهاكات الواقعة على الصحفيين، فيما يرى 82% أن المركز يقدم خدمات المساعدة القانونية للإعلاميين.

وتابع أن “نتائج الاستطلاع أظهرت بأن 71% من الصحفيين يرون بأن المركز ساهم في تطوير المهنية والاحتراف، و59% يرون أنه الجهة الأكثر فعالية في رصد وتوثيق الانتهاكات التي يتعرض لها الصحفيون بشكل مؤسسي، كما أن 78% يطلعون على تقارير ودراسات المركز”.

يشار أن مركز حماية وحرية الصحفيين يقوم بالترافع في 130 دعوى قضائية عن الإعلاميين أمام المحاكم من خلال وحدة المساعدة القانونية للإعلاميين “ميلاد” التابعة له.

وأضاف أن المركز ومنذ 14 عاماً يصدر تقريره الدوري عن حالة الحريات الإعلامية في الأردن، وهو منذ 3 سنوات يصدر ولأول مرة تقريراً عن حالة الحريات في العالم العربي.

وأكد منصور أن الإعلام سيبقى ركيزة للإصلاح والديمقراطية والتنمية المستدامة.

وأعرب في نهاية كلمته عن شكره لكل الذين ساندوا وآمنوا بدور المركز سواء كانوا صحفيين أو صانعي قرار أو مانحين أو شركاء، وقدم شكره لشركة زين على شراكتهم الدائمة والمثمرة.

هناندة: الإعلام شريك استراتيجي لقطاع الاتصالات

ورحب الرئيس التنفيذي لشركة زين السيد أحمد هناندة بضيوف الأمسية الرمضانية التي تكرس الشراكة مع مؤسسات المجتمع المدني منذ سنوات طويلة.

وأعرب عن شكره وتقديره لدور الإعلاميين لدعمهم المتواصل لأعمال شركة زين وقطاع الاتصالات بصورة عامة، مؤكداً أن الإعلام شريك استراتيجي لقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وقوة مساندة لنهوضه.

وقال أن “هذه الأمسية الرمضانية التي تأتي تكريماً للإعلاميين واحتفاء بهذا الحضور المميز يتزامن مع احتفالات شركة زين على تأسيسها وانطلاق أعمالها في الأردن وإطلاق الجيل الرابع 4G.

[fancygallery id=”4″ album=”70″]

Leave a comment