Skip links

إطلاق شبكة رسل الحرية في القاهرة

يشارك بها مركز حماية وحرية الصحفيين

 

يشارك مركز حماية وحرية الصحفيين في القاهرة بإطلاق شبكة “رسل الحرية” في احتفالية ثقافية وفنية كبيرة تستمر لمدة يومين وتضم مصر والأردن ولبنان.

وسيغادر من الأردن وفد برئاسة الرئيس التنفيذي للمركز نضال منصور يضم مجموعة من الشباب المبدعين الذين سيقومون بتقديم عدد من الأعمال الإبداعية التي تهدف إلى ترويج قيم الديمقراطية وحقوق الإنسان، إضافة إلى عدد من الإعلاميين والفنانين.

الاحتفالية والملتقى الذي يأتي بمناسبة اختتام المرحلة الأولى من مشروع الشبكة ستعرض فيه الأعمال التي أنتجتها المجموعات المشاركة في الدول الثلاث لمناقشتها وتدارس إمكانية تطوير فكرة المشروع من أجل استدامته عبر نواة شبكة رسل الحرية القائمة حالياً والسعي لتوسعتها لتشمل بلدان عربية أخرى من أجل مجتمعات عربية أكثر حرية وليبرالية وديمقراطية.

ويتضمن الملتقى في يومه الأول على حلقة نقاش في جريدة الأهرام عن دور الإعلام الجديد والفن الجديد في ترويج مفاهيم الديمقراطية، في حين يتضمن اليوم الثاني احتفالاً في فندق الماريوت ويشمل على أغاني راب وأفلام قصيرة.

ويشرف على تنفيذ هذا المشروع المجموعة المتحدة من مصر ومؤسسة ميديا للتدريب من لبنان بشراكة مع مركز حماية وحرية الصحفيين في الأردن وبدعم من كلية راضي للإدارة بجامعة كاليفورنيا ومبادرة الشراكة الشرق أوسطية “MEPI”.

وكان مركز حماية وحرية الصحفيين قد أطلق شبكة رسل الحرية في الأردن أواخر شباط الماضي برعاية وزير التنمية السياسية موسى المعايطة في حفل عرضت فيه أعمال وأنشطة أعضاء الشبكة من الأردن والتي سيتم إعادة تقديمها ضمن العروض الأخرى المشاركة في الملتقى.

وتشتمل فعاليات المشاركين من الأردن على معرض للرسوم الكاريكاتورية للرسامين بهاء سلمان ونضال هاشم تتضمن مجموعة من الرسوم التي تدعم الحرية وتنتقد انتهاكها، وسيتم توزيع جريدة “برندة الحدث” وهي جريدة قام على إنتاجها مجموعة من المشاركين في الشبكة بالتعاون مع جريدة الحدث الأسبوعية تتضمن تقارير صحفية إشكالية وجدلية في المجتمع مثل حقوق المرأة وجرائم الشرف والمواطنة، إضافة إلى مجموعة من أغاني الراب سيقدمها الشباب الأردنيون تحاكي عدداً من قضايا الحريات والديمقراطية في الأردن.

وكانت شبكة رسل الحرية قد بدأت عملها عبر تدريب 60 شاباً وشابة من فئات مختلفة تشمل الإعلام والتدوين وصانعي الأفلام ومغني الراب وفنانين ورسامي كاريكاتير من مصر ولبنان والأردن، بواقع عشرين متدربا من كل بلد من البلدان الثلاثة.

وركز التدريب على بناء قدرات هذه المجموعة من الشباب المعرفية وتغيير المفاهيم السائدة لديهم أو تطويرها حول مفاهيم الديمقراطية وحقوق الإنسان والليبرالية والترويج لها من خلال الصحف المطبوعة أو الإلكترونية أو الأفلام المستقلة.

وكان مركز حماية وحرية الصحفيين قد نفذ برنامج “رسل الحرية” العام 2004، وأقام ورشة عمل تدريبية لـ 30 شاباً وشابة قاموا بتلقي عدد من المهارات والمعارف ذات العلاقة بقيم العدالة والمواطنة وحقوق الإنسان ومهارات التواصل والاتصال من أجل نشر هذه القيم في مجتمعاتهم.

Leave a comment