Skip links

إيران: تعليق صدور صحيفة للمحافظين

أعلنت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية أمس “الاثنين” أن لجنة مراقبة الصحافة في إيران علقت صدور صحيفة للمحافظين، ووجهت إنذارين إلى وسيلتي إعلام أخريين بعد انتقادها الاتفاق النووي.
وقالت الوكالة إن اللجنة علقت صدور الصحيفة الأسبوعية المحافظة المتشددة “9 داي”، وحذرت صحيفة “كيهان” وموقع “راجانيوز” الناطقين باسم المحافظين.
وكانت وسائل الإعلام الثلاث ضاعفت في الأيام الأخيرة الانتقادات للاتفاق النووي المبرم في 14 تموز/يوليو مع القوى الكبرى، ورأت خصوصا أن المفاوضين الإيرانيين قدموا تنازلات كبيرة.
ووجه المجلس الأعلى للأمن القومي الذي يشرف على المفاوضات النووية، ويرأسه الرئيس حسن روحاني بعد 14 تموز/يوليو مذكرة إلى وسائل الإعلام المحلية تتعلق بتغطية المفاوضات مع القوى الكبرى والاتفاق.
وقال الناطق باسم وزارة الثقافة الإيرانية حسين نوشابادي في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء “مهر” أن “بعض القضايا لها طابع حيوي للبلاد، ويجب بالتأكيد منع اتخاذ المواقف المخالفة لمصالحنا القومية”.
وأضاف أن “قرارات المجلس الأعلى يجب أن يطبقها الجميع”، موضحا أن “الاتفاق النووي المبرم بإشراف المرشد الأعلى والسلطات الثلاث (التنفيذية والتشريعية والقضائية) لا يمكن أن يكون موضع انتقادات غير عادلة بسهولة”.
وصرح مدير أسبوعية “9 داي” النائب حميد رسايي على حسابه على “إنستاغرام” بأن هذا القرار “ليس مفاجئا من جانب حكومة هامش التهاون لديها ضيق”.
وأضاف أن صحيفته علقت “للمرة الثالثة” منذ وصول الرئيس روحاني إلى السلطة قبل سنتين بسبب مواضيع تتصل بالملف النووي.

Leave a comment