Skip links

اتحاد الصحفيين العرب يدين قتل الصحفيين بالعراق ويعد تقريرا عن “دارفور”

أدانت الأمانة العامة لاتحاد الصحفيين العرب، بشدة جريمة اغتيال الصحفيين العراقيين علي ضياء حسن وشقيقته هدى ضياء حسن اللذين يعملان في جريدة النهضة الناطقة باسم تجمع الديموقراطيين المستقلين, في سياق مسلسل خطف وقتل الصحفيين العرب والأجانب في العراق تحت الاحتلال الأجنبي، مما يعكس مدى تردي الأوضاع ودموية المناخ الذي يعمل فيه الصحفيون والإعلاميون.

وناشد اتحاد الصحفيين العرب الأمم المتحدة والمنظمات الدولية، التدخل العاجل لتوفير مظلة الحماية اللازمة لكي يؤدي الصحفيون دورهم المهني بحرية وأمان ، وفي الوقت نفسه طالب كل الأطراف بالتوقف فوراً عن ارتكاب الجرائم ضد الصحفيين، كما طالب بسرعة إطلاق سراح الصحفية الفرنسية المخطوفة في العراق.

كما أصدر الاتحاد بيانا حول اختتام زيارة وفد من الاتحاد بمهمة كلف بها لتقصي الحقائق في إقليم دارفور السوداني استمرت ستة أيام، وزار خلالها ولايتي دارفور الشمالية والجنوبية والعاصمة الخرطوم، والتقى بعدد كبير من المسئولين لمناقشة الأوضاع والتعرف على أرض الوقائع.

وصرح الأستاذ صلاح الدين حافظ الأمين العام لاتحاد الصحفيين العرب، أن الوفد الذي شكل برئاسة سيف الشريف رئيس لجنة الحريات وعضوية الأستاذين الهاشمي نويرة الأمين المساعد للاتحاد (تونس) ومحمد خراجة عضو مجلس نقابة الصحفيين (مصر)، يعكف الآن على إعداد تقرير شامل عن حقيقة الأزمة في دارفور، لتبحثه الأمانة العامة في اجتماعها برئاسة الأستاذ إبراهيم نافع في ابريل القادم.

وأشاد حافظ بالمساعدة القوية التي قدمها المسؤولون بالخرطوم، واتحاد الصحفيين السودانيين برئاسة الدكتور محيي الدين إدريس لإنجاح مهمة وفد الاتحاد، كما رحب بالاتفاقين الأخيرين اللذين وقعتهما الخرطوم مع الحركة الشعبية ومع التجمع الوطني المعارض، لإقرار السلام في ربوع السودان الشقيق، وتحقيق المصالحة الوطنية بين كافة أطياف المجتمع السوداني، وطالب بأن تشمل هذه المصالحة الوضع المتأزم في دارفور، حتى يستعيد السودان عافيته.

كما صرح سيف الشريف بأن الوفد اطلع على طبيعة الأوضاع في دارفور ومناطقها المختلفة، وزار عدداً من مخيمات اللاجئين والتقى بكبار المسؤولين في ولايتي دارفور وكذلك الخرطوم.