Skip links

اتحاد المحامين العرب يطالب بمقاضاة ناشري قاموس اميركي مسيء للعرب

دعا بيان لاتحاد المحامين العرب صدر الخميس في العاصمة المصرية الى جمع التبرعات لمقاضاة ناشري قاموس “وبستر” الاميركي الذي اعتبروه “مسيئا للعرب”.

وجاء في البيان ان القاموس الاميركي “وضع مرادفات مشينة طبقا للمفهوم الاميركي والغربي لتعريف كلمة عرب حيث استخدم مفردات مثل متشدد ومتسكع وعالة وشحاذ”.

كما اعرب البيان عن الاسف “لما تضمنه المعجم الاميركي حول مدلول كلمة عرب بمثل الطريقة التي استخدمت في الوقت الذي يدافع فيه المعجم عن الصهيونية وكيانها القائم على الغصب والاحتلال وانتهاك كل القيم والاعراف الدولية”.

ودعا “منظمات المجتمع المدني ومنظمات حقوق الانسان وجامعة الدول العربية ومنظمة المؤتمر الاسلامي والمنظمة العربية المناهضة للتمييز الى العمل المشترك لمواجهة مثل هذه الاهانات بكل السبل وفتح باب التبرع بالاموال للقيام بالاجراءات والدعاوي القضائية اللازمة لمواجهة هذا المخطط واحباطه بالتنسيق مع هذه المنظمات ونظيرتها من المنظمات العالمية”.

واعتبر البيان ان “مثل هذه الامور وغيرها تاتي في اطار اتجاه عام في اميركا واوروبا وحملة تتسع رقعتها تستهدف العرب وحضارتهم وترمي الى خلق الذرائع لنهب ثرواتهم ومقدراتهم وتطبيق قانون ما يسمى (بمعاداة السامية)”.

واعتبر ان ما قدمه هذا القاموس “يتناقض والمنهج العلمي الدقيق في وضع معاجم المفردات الى جانب انتهاكه لكل الاعراف والمواثيق الدولية والتشريعات الوطنية التي تدعو الى فكرة التسامح والمساواة وتكريم الانسان ومناهضة التمييز العنصرية”.