Skip links

اتهام قناة “الجزيرة” الفضائية بالسطو الاعلامي

ذكرت وكالة الانباء الفرنسية ان الناطق الرسمي باسم المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق فريد ايار اتهم قناة “الجزيرة” الفضائية القطرية ببثها مقابلة صوتية كانت قد اجرتها معه قناة فضائية عربية اخرى معتبرا ان ذلك عملية “سطو اعلامي”.

وقال مكتب الناطق الرسمي باسم المفوضية في بيان له صدر الثلاثاء الواحد والعشرين من الشهر الجاري ان “فريد ايار لم يعط اي تصريح ولم يوافق على اجراء اي مقابلة مع قناة “الجزيرة” رغم الاتصالات العديدة التي اجرتها هذه القناة معه في هذا الشأن”.

واوضح ان “الجزيرة قامت قبل ايام بنشر صور عبر شريط مموه لايار واذاعة تصريح بصوته حول الانتخابات في العراق” متهما القناة القطرية “بسطو اعلامي لا يعكس الواقع والحقيقة لان التصريح المذكور اعطي لقناة فضائية عربية غير الجزيرة”.

وتابع البيان ان “نشر صورة ايار بالشكل الذي نشرت فيه فهو امر تستطيع القيام به اي قناة تلفزيونية ولا يحتاج الى حذاقة اعلامية خارقة”.

واكد ان “القناة اتصلت بايار عدة مرات كان آخرها في السابع عشر من الشهر الجاري وطلبت منه الموافقة على اجراء مقابلة معه للحديث عن الانتخابات المقبلة (…) الا انه اعتذر عن ذلك ايمانا منه ان مثل هذه المقابلات ومع هذه القناة لن تعطي المردود الايجابي المطلوب للعراق والعراقيين ولا للعملية الانتخابية” المقبلة.

وقال البيان ان “موقف ايار لن يتغير من قناة الجزيرة طالما ان سياستها لا تتواكب مع مصالح العراق والشعب العراقي”.

ودعا القناة القطرية الى ان “تدرك انها لا تستطيع مهما ادعت احتكار الفضاء العربي والعالمي لان مجالات نشر الاخبار باتت من السعة والتنوع بحيث لا يستطيع اي جهاز اعلامي مهما كبر الهيمنة والسيطرة على تدفق الاخبار والمعلومات وتبادلها في العالم”.

وكانت قناة “الجزيرة” قامت بتغطية الوضع في العراق قبل واثناء وبعد الحرب التي بدأت في آذار/مارس 2003 لكن الحكومة العراقية منعتها من العمل في العراق واغلقت مكتبها في بغداد في السابع من آب/اغسطس الماضي.