Skip links

استدعاء اكثر من صحافي مغربي للعدالة يثير جدلا بين نقابتهم ووزير الاعلام

دعا نبيل بنعبد الله وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة المغربية الصحافيين الي القيام بعملهم بصورة أدق و عدم الانجرار وراء كتابة العموميات والعبارات الفضفاضة عندما يتعلق الأمر بـ اتهامات خطيرة .
وخاطب بن عبدالله الصحافيين اثر احتجاج النقابة الوطنية للصحافة المغربية علي استدعاء النيابة العامة لصحافيين عقب مقال حول نهب المال العام، بالقول ما الذي يمنعكم من القيام بعملكم بشكل أدق .
واعتبر أن اقدام النيابة العامة علي استدعاء صحافيين يدخل في صميم اختصاصاتها ولا يعني بحال من الأحوال التضييق علي حرية الصحافة أو علي ممارسة الصحافيين لمهامهم .
وكانت النيابة العامة استدعت صحافيين من صحيفة الصباح المغربية عقب تغطيتهما لندوة نظمتها جمعية مدنية لحماية المال اتهمت فيها وزراء ومسؤولين كبار سابقين وحاليين باساءة استعمال المال العام . وقال بنعبد الله ان النيابة العامة لم تفعل اكثر من استدعاء الصحافيين المعنيين وسؤالهما عما بحوزتهما من الأدلة والمستندات حول اساءة استخدام المال العام، لأن ذلك من شأنه المساعدة علي حسن سير القضاء.
وأضاف ان الأمر عندما يتعلق باتهام خطير يلطخ سمعة كل الطبقة السياسية وكل المسؤولين امام الرأي العام فيجب علي الجميع أن يتحمل مسؤوليته .
واعتبر أن النيابة العامة وقفت أمام مثل هذه الكتابات أمام خيارين اما مساءلة جميع الوزراء والمسؤولين السابقين والحاليين والتحقيق معهم مادام المقال تحدث بصيغة التعميم، واما مطالبة الصحافيين بالادلاء بما يملكون من أدلة.
ووجهت النقابة الوطنية للصحافة المغربية رسالة احتجاج الي وزير العدل ووزير الاتصال عقب اخضاع الصحافي عبد الله الكوزي عضو المكتب الوطني للنقابة من طرف النيابة العامة بالرباط والدارالبيضاء، والصحافية ضحي زين الدين لاستنطاق من النيابة العامة بالمدينتين المذكورتين.
وقال بلاغ للنقابة ان الاستنطاقات المتكررة للزميلين لا مبرر لها خاصة وأنهما لم يقوما الا بنقل وقائع ندوة صحافية مؤكدا أن ما حصل ليس سوي تضييق علي حرية العمل الصحافي ومحاولة للعودة الي أساليب الرقابة وتخويف الصحافيين من نقل الوقائع والأحداث .
وعبرت النقابة عن تضامنها مع الصحافيين وطالبت بايقاف هذه التحرشات بحرية الصحافة ، كما اعتبرت أن من واجب السلطات العمومية والقضاء البحث عن معالجة المعضلات السياسية والاجتماعية والتحقيق في الجرائم الاقتصادية في أرض الواقع وليس بارهاب الصحافيين .
واكدت النيابة العامة أن الغاية من استدعاء الصحافيين لم تكن سوي التأكد ومعرفة أسماء وهوية الأشخاص المنسوبة اليهم التهم المتعلقة باختلاس المال العام وعقد صفقات مشبوهة.
وأكد بلاغ للنيابة العامة أنها استدعت الصحافيين ورئيس (الهيئة الوطنية لحماية المال العام) لمساعدتها علي البحث بمعلومات مدققة وان الغاية لم تكن المساس بحرية الصحافة والتضييق علي الصحافيين يل مساعدتها في البحث بمعلومات مدققة اذا ظهر منها ما يبرر اجراء تحريات علي ضوء ذلك في اطار القانون والالتزام بسيادته
وأكد البلاغ أن الغاية التي حفزت النيابة العامة لاستدعاء الصحافي و(رئيس الهيئة الوطنية لحماية المال العام) أن دور الصحافة لا يحمل الا علي المصداقية متي ساهم بمسؤولية في انارة الطريق أمام العدالة بمسؤولية للمساهمة في الكشف عن مرتكبي الأفعال الضارة بالمجتمع والدولة والمال العام كيفما كانت صفتهم ومراكزهم المهنية أو الاجتماعية.
وقال البلاغ أنه بعد الاستماع الي المعنيين المذكورين في محاضر قانونية أكدا أنهما لا يتوفران علي اسم معين بذاته ولا علي أي ملف. وأن النياية العامة ستبقي ساهرة علي تتبع هذا الملف كلما ظهرت هناك عناصر جديدة تساعد علي الوصول الي الحقيقة وكذلك لوضع حد لأي بلبلة أو اتهام لا يستند علي أساس أو حجة .
واستدعت النيابة العامة بالرباط الخميس الصحافيين علي أنوزلا وتوفيق بوعشرين مدير ورئيس تحرير صحيفة الجريدة الأخري عقب نشرهما مقالا حول محاولة تبرئة أحد بارونات المخدرات مقابل رشاوي خيالية. وقال بوعشرين لـ القدس العربي أن الجلسة لم تدم اكثر من ربع ساعة وان النائب العام طلب منهما الكشف عن مصادرهما لكنهما رفضا.
واعتبر ان هدف الاستدعاء قد يكون محاولة ايقاف الكتابة في هذا الموضوع، مشيرا الي ان النائب العام أخبرهما انه سيستمع لهما مرة اخري.
من جهة اخري قال نبيل بنعبد الله ان وزارة الاتصال تشتغل مع شريكيها الأساسيين، النقابة الوطنية للصحافة المغربية والفيدرالية المغربية لناشري الصحف، من أجل تحضير كل النصوص الخاصة بتفعيل توصيات الملتقي الوطني للصحافة الذي انعقد في الصخيرات منتصف الشهر الماضي.
وأوضح الوزير المغربي أن الوزارة والنقابة والفيدرالية تقوم بعمل مشترك في هذا الاتجاه من أجل تقديم هذه النصوص الي مجلس الحكومة ثم المجلس الوزاري ثم البرلمان خلال الدورة الربيعية.
وأكد بنعبد الله علي أهمية مبدأ الشراكة من أجل تفعيل توصيات الملتقي الوطني للصحافة الهادفة الي تحديث المقاولة الصحافية وعصرنتها، مؤكدا علي ضرورة الدفع في اتجاه التوقيع علي الاتفاقية الجماعية كما تم الاتفاق علي ذلك في الملتقي.