Skip links

الأردن: ارتفاع وتيرة الأحداث السياسية يزيد الإقبال على الخدمات الإخبارية عبر الموبايلات

شهدت الخدمات الإخبارية عبر الهاتف الخلوي التي تقدمها شركة فاست لينك، الرائدة في قطاع الاتصالات الخلوية في المملكة الأردنية، لمشتركيها رواجا متزايدا مع ارتفاع وتيرة الأحداث السياسية الأخيرة في المنطقة.

وقال مسؤول في فاست لينك وهي أحدى شركات مجموعة الاتصالات المتنقلة ام تي سي، ان الخدمات الإخبارية طالما لاقت رواجا من قبل مشتركي الشركة كونها تقدم خدمة اخبارية سريعة للمشتركين اينما تواجدوا إلا ان هذا الإقبال شهد تزايدا مع ارتفاع حدة الاحداث السياسية في المنطقة.

وبين الرئيس التنفيذي للتسويق في فاست لينك المهندس بشار عرفة ان الشركة تقوم بتقديم الخدمات الإخبارية بالتعاون مع شركة انفوتوسيل الرائدة في مجال تزويد المعلومات للشركات في المنطقة و قناة الجزيرة الإخبارية وإما على شكل رسائل نصية SMS او على شكل رسائل مصورة متعددة الوسائط MMS .

وقال ان الهاتف الخلوي وانتشار خدمة الرسائل القصيرة SMS شكلت ظاهرة عالمية غيرت انماط الاتصال والتواصل بين الناس ومن ابرز الخدمات التي قدمتها الهواتف الخلوية هي الخدمات الإخبارية التي أصبحت تنافس الصحافة المكتوبة والمسموعة وحتى المرئية مبينا انه مع تزايد انتشار الهواتف الخلوية في العالم حيث ان هناك شخص من كل اربعة اشخاص يمتلكون هاتف خلوي فأن المواجهة والمنافسة بين صحافة الخلوي والصحافة التي يمكن ان نطلق عليها مجازا الآن صحافة تقليدية ستصل الى معدلات مرتفعة قريبا.

وأشار عرفة ان فاست لينك والتي تملك اكبر قاعدة مشتركين في المملكة تصل الى نحو مليون و200 الف مشترك عملت على ادخال احدث التكنولوجيات الى القطاع لتتمكن من تقديم تشكيلة واسعة من الخدمات التي تلبي الاحتياجات المتنامية لشريحة واسعة من المشتركين عن طريق الانتقال من مجرد خدمات النقل الصوتي لتزويد المشتركين بخدمات ترفيهية واعلامية حيث تتوفر الى جانب الأخبار السياسية والرياضية اخبار عن الموضة والطقس واحدث ما يعرض من افلام في صالات السينما الابراج واخبار الصحة والجمال وغيرها من القنوات الاخبارية.

وبين ان النمو الكبير والطلب على الخدمات التي تقدمها فاست لينك جاء بفضل تنوع الخدمات التي قدمت على مدى الأعوام السابقة حيث كانت الشركة سباقة ورائدة على مستوى الشرق الأوسط في تقديم احدث تقنيات الاتصال مثل GPRS و Edge وغيرها كما أنهت استعداداتها لتقديم الجيل الثالث من خدمات الهاتف الخلوي في الوقت الذي تحدده المتطلبات السوقية.

وقال بشار دحابرة مدير عام ومؤسس شركة انفوتوسيل ان الشركة عملت على الاستفادة من التطورات الحاصلة في سوق الاتصالات في منطقة الشرق الأوسط بتعزيز استخدامات الهواتف النقالة من مجرد جهاز للاتصال ليصبح قناة عملية للحصول على الأخبار والمعلومات والخدمات الترفيهية.

وأضاف ان انفوتوسيل قامت بتطوير مجموعة من تقنيات التطبيقات اللاسلكية الرائدة في مجال توفير خدمات المحتوى لأجهزة الهواتف النقالة عبر الرسائل النصية القصيرة SMS والرسائل متعددة الوسائط MMS مشيرا الى ان هذه الخدمات حظيت لدى إطلاقها بإقبال كبير من قبل مستخدمي الهواتف الخلوية عند طرحها في المنطقة العربية.

وأشار دحابرة الى ان فاست لينك وانفوتوسيل كانتا أول من أدخل خدمة الأخبار عبر الرسائل القصيرة في منطقة الشرق الأوسط وذلك في عام 2000، مشيرا الى أنه ومنذ ذلك الحين استمرت الشراكة ما بين الجانبين لتمتد على مدى الخمس سنوات الماضية حيث أثمرت عن إطلاق أكثر من 10 قنوات معلوماتية عن طريق الرسائل القصيرة SMS والرسائل متعددة الوسائط MMS تقدم خدماتها المختلفة لمشتركي فاست لينك الذين يتزايد اهتمامهم بهذه الخدمات يوما بعد يوم.

وأشار عرفة ان نسبة مساهمة الخدمات المعلوماتية من عوائد الشركة تصل الى 10% ويتوقع ان ترتفع هذه النسبة مع نهاية العام المقبل 2006 الى اكثر من 20% مما يؤكد على أهمية هذه الخدمات ويؤكد على ضرورة البحث عن أساليب جديدة لزيادة اهتمام الناس بهذه الخدمات وزيادة الوعي بأهميتها وحفزهم على استخدامها.