Skip links

الأردن: العضوية في نقابة الصحفيين تحت الأضواء مجددا

عاد الحديث ثانية حول قضية إلزامية العضوية في النقابات وبخاصة _نقابة الصحفيين الذي كان قد أثير قبل سنوات عندما كان السعي لإلغاء هذه _الإلزامية مطلبا لمراسلي وكالات الأنباء و الصحف العربية والأجنبية _لغايات يعتقد أنها كانت في نفس يعقوب !!! _هذا الطلب كان قد جوبه في وقت سابق بمعارضة شديدة خاصة من قبل الجسم _الصحفي بمختلف مكوناته ، كون الانضمام إلى نقابة الصحفيين أو الانضواء _تحت رايتها ليس محصورا بحملة الشهادات المختصة كما هو الحال في نقابات _الطب و الهندسة والمحامين إلى آخره ، فجاءت هذه الإلزامية للحفاظ على _كينونة النقابة و هيبتها وعلى المهنة أيضا.
الحديث حول إلغاء إلزامية عضوية النقابة الذي أثير أخيرا عقب الإعلان _عن إقرار لجنة “الأجندة الوطنية” التنسيب بإلغاء إلزامية عضوية نقابة _الصحفيين اجمع على رفضه ليس فقط أعضاء النقابة بل رفضه الذين هم على _صلة بالعمل النقابي والسياسي بمجمله بينما رأى معنيون بحقوق الإنسان ان _الالتزام بالنقابات يجب ان يكون طوعيا.
_ يقول نقيب الصحفيين طارق المومني انه في حال ألغيت إلزامية _العضوية فإننا نعتبرها بداية النهاية لمهنة الصحافة ، كون العضوية _تعتبر الضابط الأساسي للمهنة ليس فقط في حماية المجتمع من تجاوزات _الصحافة بل أيضا من جانب الحفاظ على حقوق الصحفيين أنفسهم من أي _تجاوزات.
_ ويرى المومني انه من السابق لأوانه الحديث الآن عن موضوع إلغاء _إلزامية العضوية في نقابة الصحفيين بحسب ما أقرته لجنة الأجندة الوطنية _لأن مهنة الصحافة لا يمكن ضبطها إلا من خلال _النقابة سيما وأنها مهنة مفتوحة غير ملزمة بحمل شهادة جامعية بتخصص _معين أو حتى حمل شهادة أصلا وبالتالي إلغاء مسألة العضوية خطوة غاية في _الخطورة ولا أحد يتحمل مسؤوليتها وبالفعل ستكون بداية النهاية للمهنة.
_ ويضيف المومني “لا يمكن ان ننكر ان هناك تجاوزات في بعض الصحف _والنقابة تسعى باستمرار إلى ضبط هذه التجاوزات والسيطرة عليها وفي حال _ألغيت إلزامية العضوية فان لذلك مؤشرات خطيرة إلى أوضاع سيئة تنتظر _المهنة و سينتج عنها حالة من التشتت و عدم قدرة على ضبط الأمور”.
_ نقيب المحامين صالح العرموطي يقول ” كما نعلم الإلزامية من عدمها _تعتبر من الثوابت للنقابات المهنية ، كما ان لجنة “الأردن أولا” عندما _شكلت اللجنة الخاصة بالنقابات المهنية فيها أوصت آنذاك بإلزامية _العضوية في النقابات كافه ولم تستثن أي نقابة.
_ ويرى العرموطي الالزامية ضرورية لضمان تنظيم شؤون المهنة ومراقبتها _من أي تجاوزات مهنية ، وبالتالي فان التوجه لالغاء إلزامية _العضوية توجه سلبي يترك أثرا سلبيا على أداء المهنة سيما وان الحكومة _تشكو باستمرار من تجاوزات الصحافة حتى المواطن بدأ يستاء من تجاوزات _بعض الصحف و احسب ان إلغاء إلزامية العضوية ستزيد الأمور سوءا.
_ ويشير العرموطي إلى ان الصحافة مهنة مفتوحة ولا تلزم العامل بها _ان يحمل شهادة جامعية بتخصص معين أو ان يحمل شهادة أيا كانت وبالتالي _فان إلزامية العضوية من شأنها ان تكون الضابط الوحيد لهذه المهنة _لحماية المجتمع من تجاوزات الصحافة وكذلك للحفاظ على حقوق الصحفيين _أنفسهم من أي اعتداءات.
_ ويشدد العرموطي ان هذه الدعوة لا تخدم الوطن وتعرقل المسيرة و تضع _حواجز أمام الحرية الصحفية المسؤولة كونه لا يوجد ما يسمى بالحرية _المطلقة في أي مكان بالدنيا ، وقرار كهذا من شأنه بالفعل الاضرار _بالمصلحة الوطنية وهي دعوة مرفوضة تماما. __ الأكاديمي الدكتور تيسير أبو عرجه يضم صوته إلى صوت المومني _و العرموطي عندما أكد ان الخطوة ليست ايجابية بل على العكس يكون لها _آثار سلبية على المهنة والأداء بشكل عام لأن إلزامية عضوية النقابة _مسألة هامة جدا كونها أداة تنظيم للعمل الصحفي بشكل كامل.
_ ويؤكد أبو عرجه ان دور النقابة هام جدا في ضبط المهنة وتوجيه العمل _الصحفي وأي خروج عن هذه المنظومة المهنية النقابية ستكون أعمالا فردية _ لا يتحمل مسؤوليتها أحد، مشيرا إلى ان إلزامية العضوية تلزم الصحفي _الالتزام بضوابط مهنية و بميثاق الشرف الصحفي وعليه فإننا نرى ان هناك _ضرورة للعمل في إطار نقابي.
_ ويشير أبو عرجه إلى ان الانضمام إلى النقابة يعتبر مكسبا للصحفي نفسه _و نحن بدأنا نشهد صحوة في هذا المجال حتى ان زملاء صحفيين اخذوا _ينضمون للنقابة من كبار السن ، الأمر الذي يؤكد أهمية هذا الضابط _المهني و النقابي.
_ اما رئيس مركز حماية وحرية الصحفيين ناشر جريدة “الحدث” الأسبوعية _نضال منصور فقد خالف ما ورد على لسان من سبقه بقوله ” تعتبر خطوة إلغاء _إلزامية عضوية نقابة الصحفيين أهم خطوة نستطيع ان نحققها من اجل حرية _الصحافة و نعتقد ان الوضع الحالي يحتاج إلى تصويب فالأردن يجب ان يلتزم _بالمعايير الدولية لحرية الإعلام و حقوق الإنسان و المعاهدات _و المواثيق التي وقع عليها الأردن و تتحدث عن طواعية الالتزام _بالنقابات.
_ ويشير منصور في هذا الإطار إلى ان الخطوة التي يجب ان تلي إلغاء _إلزامية العضوية ان نعمل على فتح النقابات على مبدأ التعددية النقابية _الأمر الذي يسهم في تحسين المهنة و خلق تنافس من اجل تطوير الواقع _المهني.
_ ويرفض منصور الاعتراف بان للنقابة دورا في ضبط المهنة متسائلا ماذا _فعلت إلزامية العضوية للمهنة وأين التطوير الذي حققته على مدى السنوات _الماضية؟! مؤكدا وجود أعضاء بالنقابة ليس لهم علاقة بالصحافة وما _زالوا أعضاء فيها كما ان هناك أعضاء في النقابة لا يمارسون العمل _الصحفي منذ سنوات ، مشددا منصور على ضرورة إلغاء إلزامية عضوية النقابة _حتى نصل إلى الحرية المهنية التي نريد و التي تنص عليها المواثيق الدولية.