Skip links

الأردن: الناطق الرسمي تؤكد عزم الحكومة لتهيئة مناخ اوسع للحريات الصحافية

اكدت وزيرة الثقافة الناطق الرسمي باسم الحكومة الأردنية اسمى خضر عزم الحكومة على تنفيذ رؤية جلالة الملك عبد الله الثاني في تهيئة مناخ اوسع للحريات الصحافية واتاحة الفرص لتدفق المعلومات والتعبير عن الاراء بكل حرية وتعددية .

وقالت خلال افتتاحها امس دورة تدريبية حول قوانين الصحافة واخلاقياتها نظمتها مؤسسة فريدريش نامومان ان هناك قوانين سيتم اقرارها في مجال الحريات الصحافية واهمها قانون الصحافة والنشر والذي سيلغي عقوبة الحبس للصحافي وتوقيفه لمخالفته الامور المتعلقة بالنشر والغاء الرقابة المسبقة على الصحف وكذلك مشروع قانون ضمان الحق في الحصول على المعلومات .

واشارت الى ترخيص العديد من الصحف والمجلات خلال الفترة الماضية وترخيص 12 محطة اذاعية العام الماضي .

واكدت خضر مسؤولية جميع المؤسسات الاعلامية في تفعيل ميثاق الشرف الصحافي وخاصة نقابة الصحافيين التي عليها الارتقاء بالعمل الصحافي.

واكد نائب رئيس اتحاد الناشرين العرب فتحي البس اهمية الالتزام باخلاقيات مهنة الصحافة وضرورة قيام الصحافة بوظيفتها ودورها الاساسي في المجتمع .

وقال ان المواطن يتوق لان يمارس حقوقه التي ينص عليها الدستور والاعلان العالمي لحقوق الانسان والتي صادقت علية الحكومة في ظل نظام ديموقراطي برلماني مشيرا الى ان تقرير التنمية الانسانية العربية

للعام الماضي انتقد تدخل السلطات في الوطن العربي في عمل وسائل الاعلام ودعا الى تكريس الحرية والديمقراطية .

واستعرضت ممثلة مؤسسة فريدريش ناومان انمي دي وينتر برامج ونشاطات المؤسسة الاعلامية والتنموية في الاردن ومساهماتها في التنمية الشاملة.

ويشارك في الدورة التي تستمر ثلاثة ايام 25 صحفيا من مختلف المؤسسات الاعلامية .

وتشتمل الدورة على محاضرات في مجال حرية الصحافة ودور الاعلام في التنمية وحرية التعبير وحكم القانون والصحافة ومواثيق الشرف الاعلامية.