Skip links

الأردن: مثول رئيسا تحرير صحيفتين أسبوعتين أمام القضاء اليوم

يمثل رئيسا تحرير صحيفتين أسبوعتين أردنيتين أمام القضاء صباح اليوم الخميس بتهمتي الاساءة للوطن والدولة والثوابت الوطنية على إثر دعوتين حركتهما دائرة المطبوعات والنشر ضد الزميلين فهد الريماوي رئيس تحرير صحيفة "المجد" وعاطف الجولاني رئيس تحرير "السبيل".

وقالت صحيفة "المجد" في بيان تلقى مركز حماية وحرية الصحفيين نسخة منه أن رئيس تحريرها مثل أمام مدعى عام عمان للتحقيق معه في قضية رفعتها ضده دائرة المطبوعات والنشر على خلفية مقال سياسي له بعنوان "انتهاء مدة الصلاحية للحكومات الكربونية والكرتونية".

وحضر نقيب الصحفيين الأردنيين الزميل طارق المومني الجلسة التحقيقية إلى جانب الريماوي. ودعا الحكومة لسعة الصدر وتقبل النقد واللجوء إلى النقابة قبل اللجوء إلى القضاء في قضايا حريات الرأي والتعبير.

واتهمت "المجد" في بيانها الحكومة بأن هذا الإجراء يأتي في سياق الحملة الأخيرة التي باشرتها دائرة المطبوعات والنشر على الصحف الأسبوعية والمواقع الإلكترونية.

من جانب آخر يمثل الزميل عاطف الجولاني رئيس تحرير صحيفة "السبيل" الأسبوعية أمام مدعي عام عمان للتحقيق معه على خلفية قصيدة نشرتها الصحيفة لأيمن العتوم إبن النائب علي العتوم انتقد فيها تعرضه ووالده لاعتداء بالضرب.

وأوردت صحيفة "الدستور" اليومية نقلا عن مصادر في دائرة المطبوعات والنشر قولها أن الدائرة رفعت (15) قضية على عدد من المطبوعات المتخصصة في الاعلانات لنشرها اعلانات تسيء للآداب العامة والاخلاق في الفترة الأخيرة.

وكانت مصادر دائرة المطبوعات قد اعلنت لــ"الدستور" بأنه تم احالة الصحيفتين للقضاء المختص بسبب مخالفتهما قانون المطبوعات والنشر والقوانين النافذة الاخرى، مشيرة الى ان الدائرة تدرك الدور الحيوي الهام الذي تقوم به الصحافة الاسبوعية تحديدا من ناحية اسهامها المباشر في ترسيخ الديموقراطية لكن في الوقت نفسه فان تجاوز حدود القانون والمهنية والموضوعية يؤدي الى الاساءة للوطن والدولة ومنجزاته وثوابته الامر الذي حدا بدائرة المطبوعات والنشر للجوء الى القضاء والاحتكام له لما يمثله من قيم العدالة والنزاهة في المجتمع.