Skip links

الأمن السوداني يصادر صحيفة “اخر لحظة”

الوحدة-

صادر جهاز الأمن والمخابرات السوداني، فجر الجمعة، نسخ صحيفة “آخر لحظة” البالغة نحو 14 ألف نسخة من المطبعة، للمرة الثانية بعد أن أقدم على مصادرة عدد الخميس. وقفة إحتجاجية لعشرات الصحفيين أمام مجلس الصحافة

ودائما ما يصادر جهاز الأمن الصحف لتجاوزها “الخطوط الحمراء” لكن من دون أن يحدد أسباب تلك العقوبة التي تترتب عليها خسائر مادية ومعنوية على الصحف.

وبحسب صحفيون في “آخر لحظة” تحدثوا ل “سودان تربيون” فإنهم يجهلون حتى الآن المبررات التي من أجلها صادر جهاز الأمن عددي الخميس والجمعة من الصحيفة.

وقال الصحفي بالصحيفة علي الدالي “في كل مصادرة نرجح سبب العقوبة، لكن هذه المرة عجزنا عن توقع المادة الصحفية التي يمكن أن تكون قد حركت الأمن ضد (آخر لحظة)”.

ويملك صحيفة “آخر لحظة” الحاج عطا المنان وهو أحد قيادات الإسلاميين المعروفة التي تقلدت مناصب رفيعة على مستوى الحكومة والحزب الحاكم، لكنه ظل بعيدا عن العمل الحزبي والتنفيذي لفترة طويلة.

وقال مصدر في “آخر لحظة” إن تأخر ذهاب الصحيفة في وقت متأخر للمطبعة يوم الخميس جنبها عقوية كان يمكن أن تكون مكلفة لأن العدد المطبوع وقت المصادرة لم يتجاوز 2500 نسخة، وهو ما دعا الأمن لتكرار المصادرة يوم الجمعة بمصادرة 14 ألف نسخة.

وبعد أن رفع جهاز الأمن الرقابة القبلية على الصحف، عمد إلى معاقبتها بأثر رجعي عبر مصادرة المطبوع من أي صحيفة تتخطى “المحظورات”.

وصادر جهاز الأمن، صباح الأربعاء، نسخ صحيفتي “الصيحة” و”التغيير” من المطابع بدون إبداء أسباب، ورجح صحفيون بالصحيفتين أن يكون السبب مواد رأي بشأن انقلاب تركيا الفاشل، وبعدها قررت إدارة صحيفة “التغيير” تعليق صدورها احتجاجا على المصادرة المتكررة.

Leave a comment