Skip links

الأمن السوداني يوقف صدور صحيفة رياضية لأجل غير مسمى

سودان تريبيون-

قالت منظمة صحفيون لحقوق الإنسان “جهر”، الأحد، إن جهاز الأمن والمخابرات السوداني علق صدور صحيفة “الأسياد” الرياضية لأجل غير مسمى.

ودائما ما ينفذ جهاز الأمن عقوبات المصادرة من المطبعة وايقاف الصدور لأجل غير معلوم بحق الصحف السياسية، لكن نادرا ما ينفذ عقوبات مماثلة ضد الصحف الرياضية.

وعقب رفع جهاز الأمن الرقابة القبلية على الصحف، عمد إلى معاقبتها بأثر رجعي عبر مصادرة المطبوع من أي صحيفة تتخطى المحظورات، وهو الأمر الذي تترتب عليه خسائر مادية ومعنوية.

وبحسب تعميم لـ “جهر” فإن جهاز الأمن أوقف منذ الأربعاء الماضي صدور صحيفة (الأسياد) الرياضية ـ المحسوبة على نادي الهلال أحد أقطاب كرة القدم في السودان ـ لأجل غير مسمى.

وتم التوقيف بعد أن صادر الجهاز نسخ الصحيفة من مطبعة “التيسير” الثلاثاء الفائت.

ونقلت “جهر” عن مصادر صحفية أن أسباب المصادرة تعود لمادة صحفية نشرتها “الأسياد” في عدد الإثنين من الصحيفة، انتقدت والي ولاية الخرطوم عبد الرحيم محمد حسين، إلى جانب تهديد أقدمت عليه الصحيفة بكشف فساد مرتبط بالوالي من بينه قضية مبنى جامعة الرباط الذي انهار ابان تقلد حسين منصب وزير الداخلية في فبراير 2005.

وكان والي الخرطوم كان قد التزم بدعم مالي لنادي المريخ الند التاريخي للهلال.

في سياق متصل أفادت “جهر” أن جهاز الأمن صادر فجر الأربعاء الماضي، نسخ صحيفة (الإنتباهة) من المطبعة “الدولية” بدون ابداء أسباب.

وبحسب مصادر صحفية فإن إدارة الصحيفة ادعت يوم الخميس عدم الصدور لعطل فني في المطبعة، مؤكدة أن الإدارة عمدت إلى إخفاء معلومة المصادرة نسبة للحرج الذي يشعر به رئيس تحرير الصحيفة الصادق الرزيقي، الذي يشغل منصب رئيس اتحاد الصحفيين.

Leave a comment