Skip links

الاتحادية الدولية لحقوق الانسان قلقة من ملاحقات الصحافيين في الجزائر

اعربت الاتحادية الدولية لحقوق الانسان والرابطة الجزائرية للدفاع عن حقوق الانسان عن قلقهما العميق من الملاحقات القضائية المتتالية التي يتعرض لها الصحافيون في الجزائر ودعت الي احترام حرية الصحافة في هذا البلد.
واكدت المنظمتان الاحد في بيان مشترك عقب زيارة قام بها وفد من الاتحادية الي الجزائر ودامت خمسة ايام ان الاتحادية الدولية لحقوق الانسان والرابطة الجزائرية للدفاع عن حقوق الانسان لاحظتا بقلق الملاحقات القضائية المتتالية ضد الصحافيين والشركات الصحافية في الجزائر.
ودعت المنظمتان السلطات العمومية الي احترام وفرض احترام حرية الصحافة بينما دعت السلك القضائي الي عدم الامتثال للضغوط التي تمارسها السلطة التنفيذية . وقد صدرت احكام قاسية بتهمة التشهير و اهانة رئيس الدولة او مخالفات اخري اعتبرتها الصحف مصطنعة في حق العديد من الصحافيين الجزائريين.
ويقبع محمد بن شيكو مدير صحيفة لوماتان الشديدة الانتقاد ازاء السلطة في السجن منذ الرابع عشر من حزيران/يونيو 2004 بعد صدور حكم بالسجن سنتين مع النفاذ في حقه بتهمة انتهاك قوانين مراقبة صرف العملات بعد العثور علي سندات خزينة في حقيبته في مطار الجزائر في اب/اغسطس 2003.