Skip links

الاتحاد الدولي للصحفيين يطالب باطلاق سراح صحفي معتقل لدى السلطة الفلسطينية

طالب الاتحاد الدولي للصحفيين اليوم باطلاق سراح مراسل قناة الجزيرة وضاح عيد والمعتقل دون تهمة محددة منذ ستة أيام من قبل جهاز الامن الوقائي الفلسطيني.

وضاح عيد هو مراسل لقناة الجزيرة في نابلس وأجزاء أخرى من الضفة الغربية. وهو موقوف الآن في مدينة قلقيلية في الضفة الغربية.
 
وقال ايدين وايت، امين عام الاتحاد الدولي للصحفيين، بأن "هناك خرقا شديدا لحقوق هذا الصحفي. إذا لم يكن هناك تهمة رسمية موجهة له يجب ان يتم اطلاق سراحه  فورا، وان يسمح له بمزاولة عمله كصحفي. نحن قلقون من أن يكون هذا الاعتقال وسيلة لترهيب زميلنا وللتأثير على تقاريره الصحفية."
 
وبحسب الجزيرة، فإن الأمن الفلسطيني يدعي ان وضاح عيد ليس محتجزا بسبب عمله الصحفي. بينما قالت ام الصحفي عيد بأنه اتهم في البداية بانتقاد السلطة الوطنية علنيا كما اتهم بانه متعاطف مع حركة حماس.
 
وتحاول نقابة الصحفيين الفلسطينيين، عضو الاتحاد الدولي للصحفيين، ان يتم الإفراج عن عيد بشكل سريع. وقال نعيم طوباسي، نقيب الصحفيين الفلسطينيين، بأنه  "لا يوجد اي مبرر لاستدعاء اي صحافي يعمل في مهنة الصافة، وان استدعاء او توقيف اي صحافي على خلفية مهنية يعد اعتداء على حرية الصحافة بالكامل."