Skip links

البرلمان الاوروبي يدعو الجزائر الى الافراج عن الصحافيين المعتقلين

دعا البرلمان الاوروبي السلطات الجزائرية الى “الافراج فورا عن الصحافيين المحكوم عليهم بالسجن بتهمة التشهير” والعمل على “الاحترام الكامل لحرية الصحافة”.

وتطرق النواب الاوروبيون الى خمس صحافيين يعملون في صحيفة “لوماتان” التي توقفت عن الصدور في تموز/يوليو 2004 والذين صدرت في حقهم احكام بالسجن تتراوح بين شهرين وثلاثة اشهر في نيسان/ابريل ومن بينهم مدير الصحيفة محمد بن شيكو.

وقد حكم على بن شيكو بالسجن سنتين في حزيران/يونيو 2004 وتاكد الحكم بعد الاستئناف اثر شكوى رفعتها وزارة المالية بتهمة “انتهاك قوانين الصرف وتحويل الرساميل” بعد ان عثر على سندات مالية في حقيبته في مطار الجزائر.

وفي قرار تبناه النواب الاوروبيون في ستراسبورغ دعا البرلمان الاوروبي الجزائر الى “وقف الملاحقات القضائية التي تستهدف العاملين في وسائل الاعلام الخاصة الجزائرية وعدم انتهاك حرية التعبير”.

ودعوا السلطات الى “سن قوانين تشريعية بسرعة تسمح باوسع احترام للحقوق الاساسية لا سيما احترام حرية الصحافة وذلك طبقا للاتفاقيات الدولية التي صادقت عليها الجزائر”. وطالبوا “في هذا الاطار بعدم معاقبة المخالفات التي ترتكب في اطار حرية الصحافة”.