Skip links

الجمعية العالمية للصحف تدشن شبكة صحفية إلكترونية للصحفيين العرب

أعلنت الجمعية العالمية للصحف عن نيتها تدشين شبكة إلكترونية جديدة في سبتمبر 2005 لدعم الإصلاح الإعلامي والإسهام في إرساء صحافة حرة أكثر قوة في العالم العربي.

وتهدف “شبكة الصحافة العربية” إلى الإسهام في الارتقاء بمهنة الصحافة في المنطقة بتعزيز تبادل الأفكار والخبرات بين الإعلاميين في أنحاء العالم العربي. وقد صرحت الجمعية أن هذه المبادرة ستسد فجوة في الإعلام العربي، الذي لا يتوفر له حاليا منتدى على شبكة الإنترنت يستطيع الإعلاميين من خلاله اكتساب معرفة أوسع بحقوقهم، والتطور في مهنتهم، وتبادل الأفكار والخبرات.

وتقوم جماعة جي بي بوليتيكن الصحفية الدانمركية بدعم الشبكة، التي ستصمم على غرار مشروع راب 21 (شبكة الصحافة الإفريقية في القرن الحادي والعشرين) الذي دشنته الجمعية العالمية للصحف في عام 2000. وراب 21 تنشر معلومات حول الإدارة الإعلامية وحرية الصحافة وغيرها من الموضوعات العملية عن طريق رسائل إخبارية على البريد الإلكتروني وعلى موقعها على شبكة الإنترنت http://www.rap21.org لتصل إلى الآلاف من المشتركين في أنحاء إفريقيا.

وسيكون أساس “شبكة الصحافة العربية” رسالة إخبارية إلكترونية، توزع بالعربية والإنجليزية، وتحمل معلومات عن التطور المهني والمسائل التحريرية وإصلاح قانون الإعلام وحرية الصحافة. كما ستكون الشبكة بمثابة قناة توفر معارف رائدة، ومعلومات واستراتيجيات عن كيفية إنشاء صحف مستقلة أكثر كفاءة وازدهاراً.

وللانضمام إلى الشبكة أو لمعرفة المزيد عنها، مراسلة كايسا تورنروت Kajsa Törnroth مديرة برامج حرية الصحافة بالجمعية العالمية للصحف ktornroth@wan.asso.fr