Skip links

الجيش الامريكي يمنع حضور صحفي لمؤتمراته الصحفية في الديوانية

ابعاد مراسل وكالة ( اصوات العراق ) في الديوانية من حضور المؤتمرات الصحفية التي يقيمها الجيش الامريكي في المحافظة . وكان احد المترجمين التابعين لفريق الاعلام والعلاقات العامة في الجيش الاميركي في الديوانية ، بأمرة الرائد (تانيا) ، قد ابلغ الصحفيين في الديوانية بمنع حضور علاء ابراهيم مراسل وكالة (اصوات العراق) للمؤتمر الصحفي الذي كانت قد دعت اليه القوات الامريكية ، امس الاربعاء .

  وابلغ المترجم هاتفياً احد الصحفيين في الديوانية حضور مؤتمر صحفي في قاعدة ايكو التابعة للجيش الاميركي ، واكد له "رفض الرائد تانيا حضور مراسل اصوات العراق بسبب نشره اخباراً غير دقيقة " عن سقوط قذائف كاتيوشا على القاعدة العسكرية التي تشغلها القوات . على حد تعبيره . 

 وقال علاء ابراهيم مراسل وكالة (اصوات العراق)، انه اتصل هاتفياً بالرائد تانيا ، واجابته وهي تتحدث اليه عبر مترجمها الذي قال له "لايمكنك حضور المؤتمرالصحفي " . ويضيف ابراهيم ، ان الرائد تانيا قالت له " انك نشرت اخبار غير دقيقة بخصوص سقوط قذائف كاتيوشا على القاعدة الاميركية في المدينة " . 

 

وكان ابراهيم قد نشر خبراً ،مطلع هذا الاسبوع ، نقلاً عن مصدر امني في المحافظة عن استهداف قذائف صاروخية قاعدة ايكو الامريكية في الديوانية ، وتضمن الخبر ذاته نفي القوات الاميركية لهذا الاستهداف ،نقلاً عن لسان المتحدث بأسم القوات هناك الرائد تانيا.

 و قد تراجعت القوات الامريكية عن قرارها ، بعد ساعتين ، من اعلانها منع مراسل وكالة (اصوات العراق) من حضوره المؤتمرالصحفي ، "مبررين ذلك بالخطأ الناجم عن سوء الترجمة " ، واعربت القوات عن اسفها ، جاء ذلك بعد علمهم بأن جميع صحفي الديوانية سيقاطعون المؤتمر .

 وقاطع الصحفيون جميعاً المؤتمر الصحفي الذي دعتهم اليه القوات الامريكية ،امس الاربعاء ،تضامناً مع زميلهم الذي كانت القوات الامريكية تريد ابعاده عن نشاطاتها الاعلامية .

ويقول مدير المركز الاعلامي في الديوانية عيسى الكعبي ، المنتخب من قبل زملائه لتمثيلهم في المحافظة ، "لم يكن امامنا سوى مقاطعة المؤتمر الصحفي كتعبير عن رفضنا لهذه السياسة وتمسكاً منا بحقنا في تقلي المعلومات والوصول اليها ونشرها وفق المعايير المهنية العالمية.