Skip links

الحكم على مخالفين إلكترونيين بالسجن لمدة خمسة أشهر

تندد مراسلون بلا حدود بالقرار الصادر عن محكمة رأس الخيمة في 12 أيلول/سبتمبر 2007 والقاضي بسجن المخالفين الإلكترونيين خالد الأصلي ومحمد راشد الشحي بالسجن لمدة خمسة أشهر بتهمة "التشهير".

في هذا الإطار، أعلنت المنظمة: "بالرغم من غياب الإثباتات المادية، إلا أن السلطات اختارت الدرب الأقسى، ألا وهو السجن. فندين هذا القرار بشدة وندعو إلى الإفراج الفوري عن متصفّحي الإنترنت".

لاحق الدكتور ياسر النعيمي كلاً من الصحافي العامل في الموقع الإلكتروني مجان خالد الأصلي وصاحب هذا الموقع محمد راشد الشحي بتهمة "التشهير" إثر نشرهما مقالاً في تشرين الثاني/نوفمبر 2006. وقد حكم على خالد العسلي بالسجن لمدة خمسة أشهر فيما لم يتوفر أي إثبات من شأنه أن يدعم ادعاء كتابته لهذا المقال. أما محمد راشد الشحي فحكم عليه بالعقوبة نفسها بما أنه المسؤول عن هذا الموقع.

لا يخفى أن عدة مقالات واردة على الموقع قد تطرّقت إلى الجدلية الحديثة الواردة في الصحيفة المحلية الخليج والمتمثلة بالتحقيق في اكتشاف أجهزة طبية مهملة وجنين محفوظ بالمحاليل في مستودع برأس الخيمة.

ترى المنظمة المعنية بالدفاع عن حقوق الإنسان الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان أن هذه المقالات هي وراء التنكيل القضائي الذي يتعرّض له محمد راشد الشحي.

(الصورة للموقع كما بدا اليوم الأربعاء 19 سبتمبر 2007).