أعلن وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة المغربية نبيل بنعبد الله الجمعة أن العاهل المغربي محمد السادس أصدر أمرا بتخصيص غلاف مالي بقيمة 50 مليون درهم (دولار أمريكي واحد يساوي حوالي 9 دراهم مغربية) لدعم مقاولات الصحافة المكتوبة.
وأبرز بنعبد الله في كلمة ألقاها في افتتاح الملتقي الوطني للصحافة بمدينة الصخيرات (حوالي 20 كلم جنوب الرباط) أن هذا الدعم سيهم المقاولات التي تلتزم بمقتضيات العقد البرنامج الذي تم التوقيع عليه أمس بين وزارة الاتصال والفدرالية المغربية لناشري الصحف.
وأوضح أنه من أجل انجاح هذه المبادرة الواعدة سيتم تقييم هذه التجربة بعد مضي سنة في اتجاه اغنائها وتطويرها وتعزيز هذا الدعم المتعلق بتأهيل وتحديث المقاولة الصحافية في احترام تام لاستقلاليتها.
تميزت الجلسة الافتتاحية للملتقي التي حضرها الوزير الأول المغربي ادريس جطو وعدد من أعضاء الحكومة والبرلمان ونشطاء من المجتمع المدني، بالكلمات التي ألقاها كل من وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة نبيل بنعبد الله ويونس مجاهد الكاتب العام للنقابة الوطنية للصحافة المغربية وعبد المنعم دلمي رئيس الفدرالية المغربية لناشري الصحف. وأكدت هذه الكلمات ارادة جميع فرقاء المشهد الاعلامي الوطني في النهوض بالممارسة المهنية الاعلامية من مدخل تأهيل المقاولة الصحافية وتكريس حرية الصحافة مع ارساء أخلاقيات المهنة وتحسين الوضع المادي والاعتباري للمهنيين.
كما تم التوقيع خلال هذه الجلسة علي أربع اتفاقيات تهم عقد برنامج بين وزارة الاتصال والفيدرالية المغربية لناشري الصحف، والتزام بالتوقيع علي اتفاقية جماعية بين وزارة الاتصال والنقابة الوطنية للصحافة المغربية والفيدرالية المغربية لناشري الصحف، واتفاقية تعاون بين الفدرالية ومكتب التحقق من رواج الصحف واتحاد وكالات الاستشارة في الاشهار ومجموعة معلني المغرب، وميثاق شراكة وتعاون بين الوزارة والنقابة والفيدرالية.
اختير للملتقي الذي يستمر يومين شعار بتطور الصحافة تتقدم الديمقراطية ، ويناقش جملة من القضايا ذات الصلة بآفاق تنظيم المهنة ومسألة الأخلاقيات وتأهيل المقاولة الصحافية.
وتتوزع هذه المحاور علي أربع جلسات تناقش وسائل الاعلام والديمقراطية: الترابط و حرية الصحافة وآداب المهنة و آليات التحديث و شروط ممارسة الصحافيين للمهنة .
ومن جهة ثانية اعلن الوزير المغربي ان الحكومة اعربت عن موافقتها لتعديل قانون الصحافة.
وافتتح منتدي الصخيرات الذي يهدف الي انسجام مستوي المهنة في المملكة الجمعة.
واكد الوزير المغربي ان تعديل هذا القانون مرة ثانية بعد تعديله في شباط/فبراير 2002 سيتم بتشاور كامل مع ممثلي المهنة.
وقال مشاركون في المنتدي ان مشروع القانون المعدل ينص علي الا تتجاوز اقصي الاحكام التي تصدر في حق الصحافيين غرامات في حال وقوع حالات قذف او تشهير وانه سيطرح علي الحكومة والبرلمان لتدرسه اعتبارا من حزيران/يونيو المقبل.
ويعقد منتدي الصحافة في المغرب وهو الاول منذ اعتلاء الملك محمد السادس العرش، بمبادرة من وزارة الاتصال والنقابة الوطنية للصحافة المغربية والفدرالية المغربية لناشري الصحف تحت شعار فلتتقدم الصحافة ولتمضي الديمقراطية قدما .
وعلاوة علي اصلاح قانون الصحافة الذي تعرض لانتقادات شديدة لما تضمنه من احكام سجن في حق الصحافيين، يعكف المؤتمر ايضا علي دراسة مشروع عقد-برنامج بين الصحف والدولة وانشاء مجلس وطني للصحافة.