Skip links

الدولي للصحفيين» يرحب بالكشف عن قتلة الصحفية الروسية بوليتكوفيسكايا

رحب بيان صادر عن الاتحاد الدولي للصحفيين ، بخبر توجيه الاتهام بالقتل لثلاثة رجال في قضية مقتل الصحفية الروسية انا بوليتكوفيسكايا. وقال ايدان وايت ، السكرتير العام للاتحاد«اننا نرحب بتحقيق العدالة ، لكن العدالة كي تتحقق بصورة شاملة يجب ان تطال اولئك الذين اصدروا اوامر القتل ، وتقديمهم للمحاكمة».

وكان المحققون الروس قد وجهوا تهمة القتل اليوم الى كل من سيرغي حاج كوربانوف وجبريل وابراهيم محمدوف. لكن رستم محمدوف ، احد المسلحين المشاركين في القتل ، ما زال طليقا ، تبعا للتقارير. كما اتهم بافال رياغوزوف ، وهو احد رجال الاستخبارات ، باساءة استخدام السلطة والابتزاز في امور تتعلق بالتحقيق ، لكن اللجنة قالت ان الاتهامات تعود لجرائم اخرى.
 
وكانت بوليتكوفيسكايا ، وهي صحفية اشتهرت بنقدها للكرملين فيما يتعلق بانتهاك القوات الروسية لحقوق الانسان في الشيشان ، قد اغتيلت باطلاق النار عليها في مدخل بيتها في السابع من تشرين الاول عام ,2006 وقد ادى اغتيالها الى قيام مظاهرات واحتجاجات واسعة في مختلف ارجاء العالم.
 
وكان اغتيالها قد لفت انظار العالم الى الخطر الذي يواجهه الصحفيون في روسيا ، فقد كانت واحدة من اربعة صحفيين قتلوا في روسيا في العام 2006 ، ويذكر ان حوالي 225 صحفيا واعلاميا قد قتلوا في روسيا منذ العام 1993 . واستطاعت السلطات حل لغز العديد من جرائم القتل تلك ، لكن في عهد الرئيس فلاديمير بوتين وقعت حوالي 20 حادثة قتل ولم يتم اكتشاف مرتكبي اي منها.