Skip links

السجن شهرين بحق المومني والخالدي على خلفية إعادة نشر الرسوم المسيئة للرسول

قال مركز حماية وحرية الصحفيين أن محكمة صلح جزاء عمان أصدرت اليوم الثلاثاء قرار الحكم في قضية كل من الصحفي جهاد المومني رئيس تحرير جريدة شيحان والصحفي هاشم الخالدي رئيس تحرير جريدة المحور على خلفية إعادة نشر الرسوم المسيئة للرسول الكريم والتي كانت قد نشرت في إحدى الصحف الدنماركية في الشهر التاسع من العام الماضي.

وأشار المركز أن القاضي إياد الجيرودي قرر إدانة الصحفي جهاد المومني بجرم إهانة الشعور الديني للمواطنين سنداً لأحكام المادة 278/1 من قانون العقوبات، وعملاً بذات المادة حبسه لمدة شهرين محسوبة له مدة التوقيف.
 
وذكر المركز أنه وعملاً بأحكام المادة 40 من قانون محاكم الصلح قرر القاضي الجيرودي تنفيذ الحكم فوراً، إلا أنه وعملاً بذات المادة تقدم المحامي محمد قطيشات مستشار وحدة المساعدة القانونية التابعة لمركز حماية وحرية الصحفيين بطلب إخلاء سبيل بالكفالة لغايات تقديم الاستئناف، وتم قبول هذا الطلب وأخلي سبيل المومني بالكفالة.
 
وأضاف المركز أن القاضي أحمد الخصاونة قرر أيضاً إدانة الصحفي هاشم الخالدي بذات الجرم وحبسه لمدة شهرين، ولكن لعدم مثول الخالدي جلسة النطق بالحكم فلم يتم تنفيذ الحكم فورياً.
 
وجدد الزميل نضال منصور موقف مركز حماية وحرية الصحفيين الرافض لعقوبة التوقيف و/ أو السجن بحق الصحفيين، مذكراً بدعوة جلالة الملك المتكررة إلى إلغاء هذه العقوبة بحق الإعلاميين.
 
وقال المركز أن المحامي محمد قطيشات الذي تولى الدفاع عن المومني والخالدي سيقدم طعناً بالقرارين الصادرين بحقهما أمام محكمة الاستئناف خلال المدة القانونية.