Skip links

السودان: مصادرة صحيفة (التيّار) للمرة الثانية في أقل من اسبوع

الطريق-

صادر جهاز الأمن والمخابرات الوطني في السودان، صباح اليوم الأحد، كافة النسخ المطبوعة من صحيفة ( التيار) اليومية، دون توضيح رسمي لعملية المصادرة التي تكررت للمرة الثانية في غضون أقل من اسبوع.

ونفذ جهاز الأمن والمخابرات، نحو (30) عملية مصادرة للصحف، منذ السابع والعشرين من نوفمبر الفائت، بالتزامن مع الدعوة للعصيان المدني، وتصاعد الاحتجاجات الشعبية في البلاد، شملت: (الأيام) و (الميدان) و (الجريدة) و(التيار) و (اليوم التالي) و (الوطن) و(الصيحة)  و (المستقلة) و (الأهرام اليوم)، في خطوة تستهدف حجب أخبار العصيان المدني والاحتجاجات الشعبية المنددة بارتفاع الأسعار، والتي سرعان ما تحولت إلى دعوات إلى إسقاط النظام.

واستحدث جهاز الامن السوداني، عقوبة المصادرة لثلاثة أيام على التوالي بحق الصحف التي يعتقد انها نشرت مخالفات تجاوزت بها “الخطوط الحمراء” غير المنظورة.

وأفاد صحافيون (الطريق)، ان عمليات المصادرة – في جميع الحالات – جرت بعد اكتمال طباعة الصحف، وتجهيزها للتوزيع، الأمر الذي يكبد الصحف خسائر مالية فادحة.

ويفرض الأمن السوداني قيودا صارمة على الحريات الصحفية وحرية تداول ونشرالمعلومات، بمافي ذلك الرقابة السابقة للنشر و”سياسة الخطوط الحمراء”، في البلد الذي يتذيّل مؤشر حرية الصحافة في العالم.

Leave a comment