Skip links

العراق: اغتيال مصور صحافي وسائقه

استهدفت عبوة ناسفة فريق عمل قناة الفرات الفضائية في قضاء بلد شمال بغداد ما أدى الى وفاة مصور القناة و سائقه و جرح صحفية و مساعداً اعلامياً بجروح بالغة .
وابلغ مدير العلاقات في قناة الفرات الفضائية مرصد الحريات الصحفية ان الفريق الاعلامي للقناة استهدف بعبوة ناسفة عندما كان متوجهاً الى مدينة سامراء ، مساء امس ، ما ادى الى استشهاد المصور الصحفي علاء عبد الكريم الفرطوسي و سائقه علاء عاصي و جرح الصحفية فاطمة الحسني و كذلك جرح في الحادث حيدر كاظم وهو مساعد مصور .
واضاف ان العبوة الناسفة انفجرت على فريق عمل القناة في مدخل قضاء بلد على بعد عدة امتار قليلة من نقطة التفتيش (السيطرة) الرئيسية للقضاء .
و يبلغ علاء عبد الكريم الفرطوسي من العمر 29 عاماً و هو متزوج و له ابنتين .
و يعد هذا الحادث الاول من نوعه الذي يستهدف العاملين في قناة الفرات الفضائية التي اسست عام 2004 .
و بمقتل المصور الصحفي علاء عبد الكريم الفرطوسي و سائقه علاء عاصي  يشير مرصد الحريات الصحفية الى ان العدد الاجمالى للصحفيين الذين قتلوا منذ عام 2003 و حتى الان هو (229) صحفيا عراقيا و اجنبيا من العاملين في المجال الإعلامي ، منهم (125) صحفياً قتلوا بسبب عملهم الصحفي وكذلك (51) فنيا و مساعدا اعلاميا ، فيما لف الغموض العمليات الاجرامية الاخرى التي استهدفت بطريقة غير مباشرة صحفيين وفنيين لم يات استهدافهم بسبب العمل الصحفي . واختطف (62 ) صحفياً ومساعداً اعلامياً قتل اغلبهم ومازال (14) منهم في عداد المفقودين حتى الساعة.