Skip links

العراق: المادة 19 والفدرالية الدولية للصحفيين تشاركان في عملية إعداد الدستور

يعمل المشرعون هذا الأسبوع بالعراق على إعداد مسودة لدستور البلاد، نأمل أن تضمن الحق في حرية التعبير حسب المعايير الدولية. وإذا توفرت في المسودة هذه الضمانات، سيكون ذلك بلا شك بفضل جهود هيئة المادة 19، التي قدمت خبرتها القانونية خلال عملية إعداد المسودة.

وقد أعدت هذه الهيئة العضو بإفيكس مجموعة من المسودات لبنود تطوع معايير حرية التعبير المعترف بها دوليا بما يتماشى مع الأوضاع في العراق، ووفرت للمشرعين برنامج عمل لحماية الحق في حرية التعبير.

وقد تم إعداد البنود المذكورة بالتشاور مع “الفريق الاستشاري لتنمية الإعلام”، وهي هيئة تقدم النصح للحكومة العراقية بشأن الموضوعات المتعلقة بالإعلام، ويرأسها سيمون هازلوك، المسؤول عن التنمية الإعلامية بسلطة الائتلاف المؤقتة في العراق. وفي شهر يوليو، تمت مناقشة مسودات البنود التي اقترحتها المادة 19 في ورشة عمل بعمّان، الأردن، من قبل مشرعين وصحفيين عراقيين وبعض منظمات المجتمع المدني العراقي.

لقراءة مسودات مواد الدستور:

http://www.article19.org/pdfs/publications/iraq-constition-08.2005.pdf
وقد شاركت الفدرالية الدولية للصحفيين أيضا في مساندة وتعزيز الحق في حرية التعبير في العراق. فقد جمعت خلال مؤتمر عقد بعمّان، من 15 إلى 17 أغسطس، 40 من قادة الجماعات الصحافية بأنحاء العراق لإعداد ميثاق للحقوق الاجتماعية والمهنية، نص على المعايير الدنيا لممارسة الصحافة المستقلة، وعلى توصيات لتنمية ثقافة الإعلام الحر في البلاد.

وقد أعد الصحفيون أيضا قائمة مقترحات لتعزيز حرية الصحافة في العراق، بما في ذلك إنشاء مجلس قومي للإعلام يكون بمثابة مراقب ومنظم ذاتي للصحفيين العراقيين؛ ولجنة قومية للمرأة تدعم المساواة بين الجنسين في الصحافة؛ وبرنامج تدريبي قومي حول سلامة الصحفيين، ومركز لسلامة الصحفيين العراقيين ببغداد.

لقراءة تقرير الفدرالية حول المؤتمر:

http://www.ifj.org/pdfs/Iraq%20Amman%20Report%20August%202005.pdf