Skip links

العراق: قوة عسكرية خاصة تقتحم مقر صحيفة “القرار” وتعتقل رئيس التحرير

استنكرت الجمعية العراقية للدفاع عن حقوق الصحفيين قيام قوة عسكرية خاصة باعتقال السيد حسن جمعة رئيس تحرير صحيفة “القرار” اليومية، بعد أن اقتحمت مقر الصحيفة يوم السبت الماضي، وصادرت عددا من أجهزتها وهواتفها وعبثت عمدا بمحتويات المكاتب.

ووصفت الجمعية العراقية في بيان لها الحادثة حيث “أقدمت وفي الساعة الواحدة من ظهر يوم السبت المصادف الثامن من كانون الثاني قوة عسكرية خاصة على اقتحام مقر جريدة “القرار” اليومية وبطريقة استفزازية بعيدة كل البعد عن اصول الاجراءات الامنية الرسمية المتبعة في كل مكان وزمان، وقامت باعتقال السيد حسن جمعة رئيس تحرير “القرار” اليومية ومصادرة عدد من اجهزة الحاسوب والهواتف النقالة وعبثت بشكل متعمد باجهزة ومحتويات مكاتب الجريدة”.

ووصفت الجمعية هذا الاجراء بالتعسفي وطالبت الحكومة والجهات ذات العلاقة بالاسراع باطلاق سراح رئيس التحرير والعمل بكل السبل على وضع الاسس الصحيحة لمنع تكرار مثل هذه الاجراءات المؤسفة ومراعاة مبادىء الاعلان العالمي لحقوق الانسان لعام 1948 ومبادىء حقوق الصحافة وحرية الكلمة والراي.

وطالب البيان بشكل خاص هيئة الاعلام العراقية بأن تأخذ دورها الحقيقي والفاعل في حماية الصحافة والصحفيين خدمة لعراقنا الحر الديمقراطي المستقل.

وأعربت المنظمة العربية لحرية الصحافة التي تتخذ من لندن مقراً لها عن صدمتها لهذه الممارسة من قبل القوات الخاصة، وناشدت الحكومة العراقية ومسؤوليها العسكريين احترام الصحفيين والمؤسسات الإعلامية حتى يمكن بناء العراق الجديد الذي يتطلع إليه العراقيون.