Skip links

العراق: مؤتمر الصحفيين ينادي بإجراءات أمنية

طالب أكثر من 200 صحفي عراقي شاركوا في مؤتمر فريد عن الإعلام بمزيد من حرية التعبير والحماية للعاملين بالإعلام في العراق، وذلك تبعا لما نقلته كل من منظمة إندكس لحرية التعبير والفدرالية الدولية للصحفيين.

ويعد المؤتمر الذي عقد في يومي 14 و15 يونية 2005، ونظمته اللجنة العراقية القومية المستقلة للاتصال والإعلام، أول المؤتمرات الكبرى التي يعقدها الصحفيون العراقيون في البلاد منذ سقوط صدّام حسين. وقد ناقش المشاركون عددا كبيرا من القضايا، منها حقوق الصحفيين وسلامتهم والحصول على المعلومات والديموقراطية.

وقد طرحت الفدرالية الدولية للصحفيين الحاجة إلى ميثاق لحقوق الصحفيين، يتضمن ضمانات وظيفية ومزيدا من الإجراءات للحد من المخاطر التي يواجهها المراسلون العراقيون. وتبعا لنفس الجماعة، فقد لقى أكثر من 80 صحفي وإعلامي حتفهم بالعراق – 80% منهم عراقيون- منذ بدايات غزو العراق الذي قادته الولايات المتحدة في مارس 2003.

وأعلنت الفدرالية أن من التحديات الرئيسية التي تواجه إرساء حرية الصحافة في العراق استخدام الصحافة في الصراع السياسي الداخلي وظروف العمل السيئة التي يواجهها الصحفيون. وتضيف الجماعة أنه من الضروري أن يعمل الصحفيون سويا من أجل مواجهة أزمة الإعلام في البلاد. وقد صرّح إيدن وايت، الأمين العام للفدرالية بأن “على الصحفيين العراقيين أنفسهم تحديد الأسلوب الذي يتوجب انتهاجه لتنظيم وخلق استقلالية صحفية حقيقية”.

وكانت الفدرالية قد قامت بدعم الهيئة الاستشارية الوطنية للصحفيين العراقيين، التي تعمل على توحيد الجماعات الصحفية المختلفة في البلاد وتعزيز حقوق الصحفيين وحرية الصحافة في البلاد. وقد بدأت الهيئة في توزيع كتيب “أخبار حية” لسلامة الصحفيين الصادر عن الفدرالية على الصحفيين المحليين وتنظيم ورش عمل حول تدريبات سلامة الصحفيين بالاشتراك مع المعهد الدولي لسلامة الإعلاميين.

ولمزيد من المعلومات حول هذا الموضوع يمكن الاطلاع على العناوين:
– الفدرالية الدولية للصحفيين:
http://www.ifj.org/default.asp?Index=3194&Language=EN
– منظمة إندكس لحرية التعبير: http://tinyurl.com/bl7pk
– اقتراحات لتنمية الإعلام في العراق: http://tinyurl.com/concd
– تقارير المنظمة الدولية لدعم الإعلام:
http://www.i-m-s.dk/Media/PDF/Media%20Development%20in%20Iraq.pdf
– المعهد الدولي لسلامة الإعلاميين: http://www.newssafety.com/