Skip links

الكتابة الصحفية للمواقع الإلكترونية ورشة تبدأ أعمالها في الرباط

بتنظيم مركز حماية وحرية الصحفيين والصوت الحر

 

إنطلقت في العاصمة المغربية الرباط أعمال ورشة عمل للإعلاميين تحت عنوان “الكتابة الصحفية للمواقع الإلكترونية” والتي ينظمها مركز حماية وحرية الصحفيين بشراكة مع مؤسسة الصوت الحر الهولندية ضمن البرنامج الإقليمي “الاستثمار في المستقبل”.

وتأتي هذه الورشة المتخصصة والتي يشارك بها 20 إعلامياً مغربياً ممن يعملون في الإعلام الإلكتروني في سياق مجموعة ورشات جديدة أطلقها برنامج الاستثمار في المستقبل لعام 2010 وتستهدف بناء القدرات المهنية للصحافة الإلكترونية التي تشهد تطوراً لافتاً في العالم العربي.

وافتتح ورشة العمل رئيس الرابطة المغربية للصحافة الإلكترونية في المغرب الزميل عادل القليعي ويتولى التدريب فيها الزميل محمد عمر رئيس تحرير موقع البوابة.

وتهدف ورشة العمل إلى تمكين الصحفيين من تقييم جودة مواقعهم الإلكترونية والعمل على تطويرها وفقاً لأفضل الممارسات المهنية، بالإضافة إلى وضع استراتيجيات لتحديثها وتطويرها بشكل دائم.

واطلع المشاركون خلال الورشة على كيفية إنشاء مواقع إخبارية جذابة وشيقة على الانترنت، وكيفية تعريف وتحديد متطلبات تصميم وتطوير المواقع ووضع استراتيجيات لتطوير المحتوى لتحديث المعلومات.

وتضمنت الورشة تدريبات في معايير اختيار أنظمة إدارة المحتوى ووضع الخطط لإنشاء مواقع الكترونية تفاعلية تتطلب إشراك المستخدمين إلى جانب كيفية الكتابة للمواقع الإلكترونية الإخبارية.

 يذكر أن برنامج الاستثمار في المستقبل وهو إستراتيجية لتطوير القدرات المهنية للإعلاميين العرب، تأسس بمبادرة من مركز حماية وحرية الصحفيين ومؤسسة “الصوت الحر” الهولندية بعد دراسة أجراها فريق من الباحثين في عام 2005 خلصت إلى الحاجة للتدريب المستمر خلال المسيرة المهنية لكونه وسيلة لتعزيز المهارات الصحفية في الشرق الأوسط في مواجهة التحديات التي يفرضها التطور السريع في عالم الإعلام.

100_6764

Leave a comment