Skip links

المرصد العربى لحرية الإعلام: 2181 انتهاكًا في مصر خلال عام 2016

 

جريدة الشعب-

أزاح المرصد العربى لحرية الإعلام، يوم الأربعاء، الستار عن تقريره السنوي لعام 2016، في مؤتمر عالمي بعد تعذر إطلاقه من القاهرة، في ظل منع النظام المصري من إقامة أي ندوات أو مؤتمرات تتحدث عن الملف الحقوقي والانتهاكات التي يتعرض لها الصحفيون والحقوقيون.

ويكشف المرصد العربي -خلال المؤتمر- وحسب البيانات التى حصلت عليها “الشعب”، عن حجم الانتهاكات التي قام بها سلطات النظام ضد حرية الصحافة خلال 2016، والتي تشمل 2181 انتهاكا، بدءا من حبس الصحفيين ومروا بتعذيبهم داخل سجون العسكر وحتى وقف البرامج ومنع إصدار الصحف.

كما يشمل الحديث عن تصدي قوات النظام للصحفيين ومنعهم من أداء واجبهم في تغطية التظاهرات أو الناتهاكات التي تحدث خلال التعامل مع أي تظاهرة او فاعلية، حيث شهد عام 2016 فقط 255 حالة منع من التغطية الإعلامية قامت بها سلطات العسكر ضد الصحفيين.

كما تحدث التقرير عن انتهاكات السجون في 2016 والتي شملت 95 انتهاكا، من خلال تعذيب الصحفيين ومنع أسرهم من الزيارة، فضلا عن تلفيق اتهامات باطلة قاموا بنسبها إليهم أثناء تواجدهم في سجون الانقلاب، فضلا عن حالات الاختفاء القسري ضد الصحفيين والتي تزايدت في الآونة الأخيرة.

Leave a comment