Skip links

المغرب: محاكمة رئيس تحرير بتهمة “سب النظام الملكي” وصحفي “سب الرئيس الجزائري”

قررت الحكومة المغربية في شخص وكيل الملك لدي المحكمة الابتدائية بالرباط, ملاحقة الأستاذ عبد العزيز كوكاس مدير نشر صحيفة “الأسبوعية الجديدة”, قضائيا بتهمة “المس بالنظام الملكي”, وحددت جلسة يوم 28 يونيو الجاري لبدء محاكمته مع نادية ياسين ابنة زعيم جماعة العدل والإحسان الأصولية عبد السلام ياسين, في تلك الجنحة المقررة وفق قانون المسطرة الجنائية وفصول قانون الصحافة.

وقد تلقت المنظمة العربية لحرية الصحافة من الزميل كوكاس أن الملاحقة ليست سوى استهداف لصحيفة “الأسبوعية الجديدة” التي قررت عقد ندوة صحفية لمواكبة مستجدات القضية وتنويرا للرأي العام.

وكان وكيل الملك استمع اليوم إلى كوكاس ونادية ياسين على خلفية حوار أجري معها ونشرته الصحيفة الخميس الماضي وصرحت فيه بأن سقوط النظام المغربي وشيك كما دعت إلى نظام جمهوري.

وفي الدار البيضاء سحبت الشرطة القضائية جواز سفر الصحفي إدريس شحتان المسؤول عن أسبوعية “المشعل” وقرر تقديمه للمحاكمة يوم 23 يونيو بتهمة “المس بشخصية رئيس دولة أجنبية” بعد أن نشر مقالا يتهم فيه الرئيس الجزائري بالشذوذ والضعف الجنسي.

وكان المقال المذكور قدم مجموعة من الصفات القبيحة للرئيس الجزائري. ودعا في افتتاحية للصحيفة إلى “إعلان الحرب على الجزائر”. ولم تول الصحافة المغربية اهتماما كبيرا لهذا الحادث، كما لم تصدر النقابة الوطنية للصحافة المغربية موقفا من الصحيفة التي وجهت اتهاما لرئيس دولة بالشذوذ, تزامن مع التوتر المغربي الجزائري، على خلفية تصريحات بوتفليقة الداعمة للبوليساريو ولاستقلال المحافظات الصحراوية المغربية.