Skip links

المغرب يعلق بث نشرة اخبارية لقناة الجزيرة من الرباط

أعلنت قناة "الجزيرة" التلفزيونية الاخبارية الفضائية ان السلطات المغربية قررت منع بث النشرة الاخبارية حول المغرب من الرباط، بينما اوضحت السلطات المغربية ان المنع مؤقت في انتظار تسوية وضع القناة القانوني.
وقال مسؤول في قسم التحرير في الجزيرة في الدوحة "ابلغ مكتبنا في الرباط بانه ممنوع عليه، اعتبارا من اليوم، بث" نشرة اخبار المغرب التي يتم اعدادها في العاصمة المغربية.
واشار المسؤول رافضا الكشف عن هويته ان اي تفسير لم يعط لهذا التدبير.

وفي الرباط، أعلن مصدر رسمي انه "تم تعليق لا منع" بث النشرة المغربية، في انتظار ان تنهي قناة الجزيرة المعاملات اللازمة ليصبح وضعها قانونيا في المغرب.

وقال وزير الاعلام المغربي خالد ناصري لوكالة فرانس برس "التعليق هو لاسباب تقنية، وعلى الجزيرة ان تسوي وضعها القانوني والتقني مع الهيئة العليا للاعلام المرئي".

وأكد ان "مكتب التلفزيون في الرباط سيبقى مفتوحا وسيواصل الصحافيون فيه عملهم بحرية".

وقال مصدر قريب من الهيئة العليا للاعلام المرئي لفرانس برس "منذ تشرين الثاني(نوفمبر) 2006، تمنح الهيئة تراخيص موقتة لمدة ثلاثة اشهر لقناة الجزيرة لبث النشرة المغربية، والجزيرة تماطل في تسوية وضعها القانوني كاملا"، مشيرا الى ان هذه التسوية تتطلب التزام "دفتر شروط وقوانين".

واوضح المصدر ان "بث النشرة سيعود من دون اي مشكلة فور تسوية وضع القناة قانونيا"، لكن مصدرا مغربيا رفيعة المستوى اكد أن قرار وقف نشرة "الجزيرة" يعود إلى تطرق الكاتب المصري محمد حسنين هيكل لأمور تتعلق بالملك المغربي الراحل الحسن الثاني في حلقات برنامجه الأسبوعي "مع هيكل".

ونقلت صحيفة "الأحداث" المغربية في عددها الصادر أمس عن المصدر قوله، إن "ما أفاض الكأس في علاقة المغرب بمسؤولي الجزيرة هي تصريحات حسنين هيكل في الحلقة الأخيرة من برنامج "مع هيكل" عندما تحدث عن أمور تتعلق بالملك الراحل الحسن الثاني".

ويقدم هيكل ، وهو كاتب ذائع الصيت لعب أدوارا إعلامية وسياسية مهمة منذ منتصف القرن الماضي ، برنامجا أسبوعيا تبثه "الجزيرة" مساء الخميس من كل أسبوع يقدم فيه رؤيته لأبرز الأحداث التي شهدتها المنطقة العربية خلال العقود الستة الماضية.

وبحسب الصحيفة ذاتها، فان مصادر اخرى قالت ان قرار وقف بث النشرة "لا علاقة له لا من قريب ولا من بعيد بعمل مكتب الجزيرة ومراسليها الذين سيواصلون الاشتغال بشكل عادي ما داموا حاصلين على تصريحات العمل الصحافي بالمغرب".

ونقلت "الجزيرة" من جهتها عن المدير التقني للوكالة الوطنية المغربية لتقنين الاتصالات قوله في خطاب وجهه إلى مدير شبكة الجزيرة وضاح خنفر، إن التراخيص المتعلقة باستغلال المحطة الأرضية المحمولة وجهاز البث عبر الأقمار الصناعية وكل تجهيزات البث المثبتة على سيارة الإرسال قد تم إلغاؤها اعتبارا من يوم أول من أمس ( الثلاثاء).

وأشارت القناة، التي طالما أثارت مضامين برامجها ونشراتها أزمات بين قطر والعديد من الدول العربية إلى أن المسؤول المغربي طلب "وقف استعمال الإرسال والإشارات المرخص بها للجزيرة".

ونسبت "الجزيرة" إلى مراسلتها بالرباط قولها إن "هذا القرار تم بشكل مفاجئ بعد أن أعلم مصدر مغربي القناة بعدم إمكانية بث النشرة.