Skip links

اليمن: اعتقال صحفيين وتحطيم سيارة ثالث أثناء تصويرهم مظاهرات الاحتجاج في صنعاء

اعتقلت أجهزة الأمن صحفيين بينما كانوا يقومان بتصوير المظاهرات التي شهدتها العاصمة صنعاء اليوم احتجاجا على رفع الحكومة لأسعار المشتقات النفطية. وتدين المنظمة العربية لحرية الصحافة ذلك الإجراء والتعسف الذي تمارسه تلك الأجهزة وسبق أن تم مطالبة المسئولين في اليمن بوضع حد لها.

وصرح مصدر مسئول في نقابة الصحفيين اليمنيين بأن النقابة قد أبلغت بأن أجهزة الأمن اعتقلت الصحفي علي العوارضي من صحيفة “العاصمة” والصحفي عادل عبد المغني من صحيفة “الوحدوي” اثناء تغطية المظاهرات الاحتجاجية التي اندلعت في صنعاء على خلفية رفع الحكومة اسعار المشتقات النفطية بما يزيد عن 100% , في حين تعرضت سيارة الصحفي محمد الظاهري مراسل جريدة “الخليج” الاماراتية في اليمن للإعتداء ما أصابها بأضرار خطيرة, كما منعت اجهزة الامن العديد من الصحفيين من تغطية أحداث العاصمة وتمت مصادرة كاميرات بعض المصورين الصحفيين وانتزعت منها افلام التصوير.

وقد استنكرت صحيفة “العاصمة” احتجاز الأجهزة الأمنية للصحفي علي العوارضي وأوضحت في بلاغ صحفي بان افرادا في قسم علاية الامني قاموا باحتجاز العوارضي ورفضوا اطلاق سراحه رغم ابرازه بطاقته الصحفية لهم، ورغم ابلاغ الصحيفة الرسمي للقسم بان الصحفي العوارضي يعمل في الصحيفة وانه كان في مهمة صحفية إلا انها رفضت الاستجابة لذلك.

واعتبر البلاغ استمرار اعتقاله مخالفة دستورية وقانونية وانتهاك لحرية الكلمة ومخالفة لتوجيهات رئيس الجمهورية بإلغاء عقوبة حبس الصحفي, ودعا البلاغ نقابة الصحفيين اليمنيين سرعة التدخل للإفراج عن الزميل العوارضي ومحاسبة من قاموا بتقييد حريته دون وجه قانوني.