Skip links

اليمن: نقابة الصحافيين تقاضي صحيفة “البلاد” وتجمد عضوية رئيس ومدير تحريرها

قرر مجلس نقابة الصحفيين اليمنيين تجميد عبد الملك الفيشاني رئيس تحرير صحيفة البلاد وعبد الله بشر مدير التحرير من عضوية نقابة الصحافيين على خلفية مخالفة الصحيفة لاخلاقيات المهنة وقيامها بالسب العلني للزميلين حافظ البكاري امين عام نقابة الصحفيين وزوجته الصحفية رحمة حجيرة رئيسة منتدى الاعلاميات اليمنيات.

وعلى صعيد متصل جمد مجلس النقابة الصحفي العزي الصلوي بسبب نشره اساءة تمس الصحفية محاسن الحواتي كما وجه اللوم للزميلة الحواتي لقيامها بالرد على الصلوى مباشرة دون العودة الى النقابة.

فقد عقد مجلس النقابة الصحفيين اليمنيين اجتماعا طارئا للوقوف أمام الإساءات البالغة التي تعرض لها الزميلان حافظ البكاري الأمين العام للنقابة ورحمة حجيرة عضوه النقابة والمنشورة في العدد صفر من صحيفة (البلاد) الصادرة يوم الثلاثاء 24 مايو 2005م بما تمثله من انتهاك سافر لأخلاقيات العمل الصحافي واخلال كبير بالمسئولية المهنية.

وأكدت نقابة الصحافيين اليمنيين إدانتها الشديدة لهذا الانحراف المهني باعتباره يستهدف كل أفراد الأسرة الصحفية وسمعتهم وعلاقتهم بالمجتمع فإنها تعبر عن رفضها لكل محاولات اختراق مهنة الصحافة والإخلال بأخلاقياتها وسمو رسالتها النبيلة.

وإزاء ذلك قرر مجلس النقابة ما يلي:
1- تجميد عضوية عبد الملك هلال الفيشاني رئيس تحرير صحيفة البلاد.
2- تجميد عضوية عبد الله بشر مدير تحرير صحيفة البلاد.
3- قيام مجلس النقابة بصفته ممثلا للأسرة الصحفية اليمنية بمقاضاة صحيفة البلاد.

وأهاب مجلس نقابة الصحافيين اليمنيين بكافة الزملاء إلى التقيد بالنظام الداخلي للنقابة والالتزام بأخلاقيات المهنة في أدائهم الصحفي وبما يعزز التماسك الفاعل ضد محاولات الإساءة لقدسية الرسالة الصحفية.

من جهة أخرى قالت رحمة حجيرة رئيسة منتدى الإعلاميات بأن ما نشر عنها في إحدى الصحف المحلية يأتي على خلفية مقال انتقدت فيه الحزب الحاكم .وأضافت في أول رد لها عبر موقع (الصحوة نت): ما أعرفه هو أنني كتبت مقالاً انتقدت فيه حزب رئيس الجمهورية، وإعلامه وفوجئت بأن صحيفة يرأس تحريرها عضو بارز في حزب الرئيس يتناولني بشكل بذيء وبكلام لا يمكن أن يقوله عاقل. وأشارت إلى أن موقفها في هذه القضية هو مع موقف الزملاء في نقابة الصحافيين على اعتبار أن القضية هي قضية كل الصحفيين والصحفيات.

من جهته أصدر إتحاد الأدباء والكتاب اليمنيين بيانا تضامنيا مع حجيرة ةالبكاري , ووصف ما جاء ضدهما في صحيفة البلاد المحلية مساساً بالأخلاق والقيم .وطالب الأدباء والكتاب بتقديم الناشر والكاتب إلى القضاء وإعادة الاعتبار للصحفيين , مؤكدين على ضرورة ارتقاء الخطاب الصحافي إلى مستوى المسؤولية وأخلاقيات المهنة.

واعتبر 39 أديباً وكاتباً يمنياً مانشر في عدد (صفر) من صحيفة (البلاد) من قذف و إساءة بالغين مست الكرامة الشخصية للصحفيين الكاتبين رحمة حجيرة وحافظ البكاري مساساً بأخلاق المهنة ومن ثم مساساً بالأخلاق والقيم في مجتمعنا اليمني.

واستغرب بيان حمل توقيعاتهم أن تمنح وزارة الإعلام التصريح لمثل هكذا صحيفة وطالبوا بتقديم الناشر والكاتب إلى القضاء وإعادة الاعتبار للكاتبين مؤكدين على ضرورة ارتقاء الخطاب الصحفي إلى مستوى المسؤولية وأخلاقيات المهنة.