Skip links

انان يطالب طهران بالافراح عن اكبر غانجي

افاد ناطق باسم الامم المتحدة السبت ان امين عام المنظمة الدولية كوفي انان بعث برسالة الى الرئيس الايراني طلب منه فيها الافراج عن الصحافي الايراني المعارض اكبر غانجي.

وقال المتحدث فرحان هاق ان “الرسالة ارسلت امس (الجمعة) ووجهت الى الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد” واشار الى ان الرسالة لم يكشف عن مضمونها بعد وانما يفترض ان تنشر الاثنين.

وافاد مصدر من الامم المتحدة فضل عدم الكشف عن هويته ان انان طالب في رسالته بالافراج فورا عن اكبر غانجي “لاسباب انسانية” دون ان يتخذ موقفا من اساس المشكلة.

واكبر غانجي هو الاكثر شهرة من بين المعتقلين السياسيين في ايران. وكانت وكالة الانباء الايرانية الرسمية افادت انه اخرج السبت من العناية الفائقة ونقل الى قسم الاستشفاء العام في المستشفى في طهران حيث بدأ اضرابا مفتوحا عن الطعام في 11 حزيران/يونيو.

ويعزز قرار نقل غانجي من قسم العناية الفائقة مصداقية المعلومات التي افاد بها القضاء الايراني والتي افادت ان غانجي علق اضرابه عن الطعام لكن اي تاكيد لم يصدر عن المقربين من المعارض الذي ما يزال لا يحظى بحق استقبال الزيارات.

وصدر في حق اكبر غانجي (46 سنة) حكم بالسجن ست سنوات في 2001 لمقال نشره واتهم فيه العديد من اقطاب النظام الايراني بالتورط في سلسلة من اغتيالات المفكرين والكتاب.