Skip links

انطلاقة متعثرة للقناة المغربية الرابعة

عرفت انطلاقة «القناة الرابعة» التلفزيونية المغربية تعثراً بسبب عدم وفاء شركات إنتاج تعاقدت معها القناة الجديدة بالتزاماتها. وكانت هذه القناة، التي اطلقتها القناة التلفزيونية الاولى لتهتم بالجوانب التربوية والثقافية، شرعت في البث فضائياً الاثنين الماضي ولمدة خمس ساعات من الخامسة الى الحادية عشرة بالتوقيت المحلي يومياً.
وذكرت مصادر من الوزارة الاولى (رئاسة الوزراء) في وقت سابق ان ميزانية في حدود 7.5 مليون درهم قد رصدت للقناة الجديدة (حوالي 8 ملايين دولار) لتمويل إنتاج برامج عبر شركات محلية، لكن نظاماً تتبعه القناة المغربية الاولى التي أطلقت القناة الرابعة يقضي بعدم تسديد قيمة البرامج الا بعد تسليمها، ربما أدى الى عدم وفاء الشركات بالتزاماتها. وقال مصدر في شركة إنتاج بالدار البيضاء طلب عدم ذكر اسمه، «تلقينا مجرد وعود بالأداء. وطلب منا العمل”.
وكانت لجنة وزارية تضم مسؤولين من الوزارة الاولى، ووزارة التربية والتعليم، ووزارة الاتصال، ظلت تعمل منذ أشهر للاعداد للقناة التي اختير لها شعار “قناة المعرفة”. وضمت هذه اللجنة التي أطلق عليها “لجنة القيادة” مسؤولين حكوميين. وقامت القناة الاولى بحملة ترويجية لافتة للقناة الجديدة معلنة بانها ستشكل إضافة متميزة للمشهد التلفزيوني، لكن الانطلاقة المتعثرة ولدت خيبة أمل.