Skip links

باكستان تطرد مراسل “نيويورك تايمز”

قالت لجنة حماية الصحفيين ان باكستان طردت مراسلا لمجلة نيويورك تايمز أجرى مقابلات مع زعماء طالبان وزار اقليم بلوخستان الجنوبي الغربي الذي يقع على الحدود الافغانية.

وقالت لجنة حماية الصحفيين ان الصحفي نيكولاس شميدل الذي نشر تقريره عن طالبان في المجلة في عطلة نهاية الاسبوع تم ترحيله يوم الجمعة.

وقالت اللجنة التي يقع مقرها في نيويورك "المقال احتوى على مقابلات مع زعماء لطالبان مناهضين للحكومة وكتب في اقليم بلوخستان المضطرب وعاصمته كويتا".

ونقلت اللجنة عن سكوت مالكومسون الذي يرأس شميدل في المجلة قوله انه لم يقدم تفسير لترحيل الصحفي. غير انه قال ان الترحيل "يتعلق بوضوح بكتاباته أكثر منه بما كان يفعله".

وقال مسؤول بوزارة الاعلام ان شميدل ليس لديه تأشيرة صحفي.

وقال المسؤول الذي طلب عدم الكشف عن هويته "كان في منحة دراسية مدتها عامان وزار مناطق حساسة في بلوخستان بدون تصريح وكتب تقارير. ولم يكن لديه تأشيرة صحفي".

وعبرت لجنة حماية الصحفيين عن قلقها بشأن الهجمات المتنامية من جانب حكومة الرئيس برويز مشرف على وسائل الاعلام.

وقال جويل سايمون المدير التنفيذي للجنة حماية الصحفيين "اعتادت اللجنة للاسف على نشر تقارير عن هجمات الحكومة على وسائل الاعلام المحلية لكن المضايقات الان تمتد فيما يبدو الى الصحفيين الاجانب ايضا".

واضاف "وفي وقت ازمة متفاقمة في باكستان ربما كان اسوأ تكتيك للترويج للهدوء هو ان تسكت الحكومة الصحافة".

وازدهرت وسائل الاعلام في باكستان اثناء حكم مشرف لكن فرضت قيود كاسحة عليها بعد اعلان حالة الطواريء في الثالث من نوفمبر تشرين الثاني.