Skip links

باكستان: قتل صحفي في منطقة صراع

قامت قوات الأمن بقتل صحفي رميا بالرصاص في وادي سوات، شمال باكستان، في الأسبوع الماضي، ليصير ثالث صحفي يقتل بسوات هذا العام.

 

أطلق الرصاص على قاري محمد شعيب، مراسل جريدتي “آزادي” و”خبر كار”، بمنجورا بالقرب من منزله في 8 نوفمبر، لأنه، حسب التقارير، لم يوقف سيارته عند نقطة تفتيش.

 

وقد اعترفت قوات الأمن بأن شعيب قتل “عن طريق الخطأ”، حسب الاتحاد الفيدرالي لصحفيي باكستان ، عضو الفدرالية الدولية للصحفيين. كانت سيارته تحمل علامة “صحافة” وكان يحمل بطاقة تعريف صحفية.

 

انضمت الفدرالية الدولية للصحفيين إلى الاتحاد الفيدرالي لصحفيي باكستان في احتجاجات تطالب بإجراء السلطات المحلية والفيدرالية لتحقيق فوري ومستقل في مقتل شعيب وتوقيف المسئولين عنه. كما حثا ملاك المنابر الإعلامية على ضمان تلقي جميع موظفيها العاملين في مناطق الصراع لتدريبات ومعدات السلامة.

 

تقول مؤسسة الصحافة الباكستانية: “تدور عمليات حربية وأعمال تمرد ضارية بوادي سوات وباجاور والعديد من المناطق القبلية الخاضعة للإدارة الفيدرالية. يقتل العشرات كل يوم والأوضاع بالنسبة للجميع، وخاصة الصحفيين، غير مقبولة وغير محتملة”.

 

يشهد وادي سوات (حوالي 150 كم شمال شرق بيشاور) هجوما للجيش الباكستاني على المتمردين منذ أغسطس. وقد اختتمت الفدرالية الدولية للصحفيين والاتحاد الفيدرالي لصحفيي باكستان سلسلة من ورش التدريب عن السلامة حضرها صحفيون ومصورون يعملون بسوات وغيره من أخطر مناطق باكستان.