Skip links

بدء أعمال ورشة تغطية الانتخابات البرلمانية

بدأت اعمال الورشة التدريبية لتغطية الانتخابات البرلمانية والتي ينظمها مركز حماية وحرية الصحفيين بالتعاون مع مجلس الابحاث والتبادل الدولي"ايريكس الاردن" ويحضرها 30 صحفيا وصحفية من مختلف المؤسسات الاعلامية.

واكد سام مدير "ايريكس الاردن" انهم مهتمون بالعمل من اجل تعزيز مهنية الاعلام في الاردن.

وقال خلال افتتاح الورشة ان ايريكس مهتمة ايضا في الانتخابات وتامل ان يلعب الاعلام دورا محترفا خلالها وان يسعى ليكون عين المجتمع.

واضاف "ان الاعلام مطالب بوضع خطته التي تضمن اليات رقابة فاعلة على الانتخابات ونزاهتها، خاصة في ظل كثرة مراكز الاقتراع.

واستعرض سام دور وانشطة ايريكس خلال الانتخابات البرلمانية مشيرا الى الموقع الالكتروني الذي ينفذه بالتعاون مع مركز حماية وحرية الصحفيين.

وتطرق ايضا الى شراكة ايريكس مع مؤسسة ابو محجوب للابداع في مشروع "اوعى".

ومن جانب اخر اكد الزميل نضال منصور ان المركز شارك في تدريب الصحفيين على تغطية الانتخابات عام 2003 وهو يتابع مسيرته من اجل ضمانة اكثر مهنية واحترافا للاعلام.

وقال ان الاعلام له دور رقابي هام في الانتخابات  ،وحتى يتمكن من تحقيق ذلك لا بد  من تدريبه وتأهيله.

ونوه بان رئيس الحكومة رحب في لقاء مع مؤسسات المجتمع المدني قبل ايام بدور الاعلام الرقابي مؤكدا ان المؤسسات الاعلامية مطالبة بالتحرك لاثبات دورها ولكشف كل التجاوزات والانتهاكات.

واعلن منصور ان المركز اطلق موقع البوابة البرلمانية لرصد اداء الاعلام في الانتخابات وقال " نعم الاعلام يراقب الانتخابات " ولكن دوره واداؤه يخضع ايضا للرقابة والتحليل حتى لا يصبح منحازا وحتى يظل حارسا من اجل انتخابات ديمقراطية.

واعرب منصور عن سعادته بالشراكة الاستراتيجية  مع ايريكس الاردن مرحبا بالدور الذي تلعبه في المساعدة بتطوير المهارات المهنية للاعلاميين في الاردن.

وكان الاستاذ نجاد البرعي رئيس فريق التدريب قد اشار الى ان الاعلام في المجتمعات الديمقراطية له دور اساسي في الانتخابات.

ووصف  الاعلام بانه "ضمير المجتمع وعينه" خاصة في ظل غياب تقاليد واضحة لدور مؤسسات المجتمع المدني في الرقابة على الانتخابات.