Skip links

بدعم من «زين» وثلاث صحف يومية بينها «الدستور‎» : «حماية الصحفيين» و«التربية» يطلقان فعاليات «التعليم عبر الصحافة»

بدأت يوم الاثنين الماضي 16-3-2009 فعاليات ورش العمل "التعليم عبر الصحافة" التي تعقد للمعلمين والمعلمات من القطاعين العام والخاص وينظمها مركز حماية وحرية الصحفيين بشراكة مع وزارة التربية والتعليم وبدعم من شركة زين والصحف اليومية الدستور والرأي والغد وذلك في فندق هوليدي ان.

واكد وزير التربية والتعليم الدكتور تيسير النعيمي خلال رعايته اطلاق الورشة الاولى امس لمعلمي ومعلمات من المدارس الخاصة وبحضور رئيس التحرير المسؤول لصحيفة الدستور الاستاذ محمد حسن التل والرئيس التنفيذي لشركة زين الدكتور احمد الشطي اهمية برنامج التعليم عبر الصحافة في ظل تنوع وازدياد مصادر المعرفة يوما بعد يوم. وقال الدكتور النعيمي ان فكرة إيجاد دور خاص للجريدة اليومية في نشر المعرفة بين الطلبة وصقل شخصيتهم من خلال الإلمام بما يدور حولهم من قضايا وتحديات يعزز من تنوع مصادر المعرفة والتعلم المدرسي لديهم ، لا سيما أن الصحافة تطورت ونضجت بشكل كبير ، واطلاع الطالب على هذه الصحف ينعكس على زيادة معارفه وتحليل ما يقرأ فيها من أخبار حيث تتاح له الفرصة لمحاكمتها وتحليلها وتقييمها.

واشار النعيمي الى ان هنالك جملة من التحديات ، ونحن في عصر المعلومة ، وتحول المجتمعات إلى مجتمعات معرفة فرضت تحديات كبيرة على النظام التعليمي في كل دول العالم مبينا في هذا الصدد ان الأنظمة التربوية كانت تعمل وتبنى على افتراض أن هناك معلما يعرف وطالبا لا يعرف ، وكذلك أساليب التقييم كانت موجهة لقياس حجم المعرفة المتراكم عند الطالب ، اما الآن ، فقد تبدلت الصورة وأصبح الافتراض تربوياً وفرة المعلومة وليس قلتها ، ولم يعد المعلم والمنهاج مصدر المعرفة الوحيد ، مما يحتم الانتقال والتحول في الأدوار بين المعلمين والطلبة والتركيز على اكتساب الطلبة أدوات المعرفة أكثر من مضامينها.

واعرب النعيمي عن شكره لجميع الجهات الداعمة للمشروع ممثلة بصحف الدستور والرأي والغد وشركة زين الوطنية معربا عن امله بمزيد من الدعم والتواصل لإيصال المشروع إلى جميع مديريات التربية والتعليم في المملكة. من جانبه أكد رئيس مركز حماية وحرية الصحفيين الزميل نضال منصور أهمية الشراكة بين وزارة التربية والتعليم والجهات الداعمة لبرنامج التعليم عبر الصحافة مشيرا الى ان مركز حماية وحرية الصحفيين كان قد اطلق برنامج "التعليم عبر الصحافة" قبل ثلاث سنوات ويطبق حالياً في 25 مدرسة حكومية مؤكدا ان اطلاق ورش العمل التي بدأت اولاها امس وستبدأ يوم غد الثانية ما كانت لتستمر ما لم يكن هذا الدعم من قبل الصحف الثلاث الدستور والرأي والغد.

واضاف ان ورشتي العمل اللتين يشارك بهما 58 معلماً ومعلمة من 16 مدرسة خاصة و 16 مدرسة حكومية تهدفان الى التوسع في تنفيذ هذا البرنامج في المدارس ، مشيرا الى انه خلال الايام المقبلة سيتم تطبيق البرنامج في 32 مدرسة حكومية وخاصة.

وقال الزميل منصور ان هذا المشروع ريادي ويعتبر الأردن سبّاقا في تنفيذه في العالم العربي. وهو مبادرة دولية بدأت لتدعم عودة الشباب والنشء للقراءة وتعزيز مفاهيم حرية الإعلام عند الطلاب. موضحا ان البرنامج يطبق في حوالي 50 دولة في العالم ويشرف على تنفيذه اتحاد الناشرين الدوليين. واشتملت ورشة العمل الاولى لمعلمي ومعلمات القطاع الخاص على مناقشة موضوع حرية الاعلام والمجتمع وعرض لمشروع التعليم عبر الصحافة وتمارين عملية حول كتابة الاخبار وتحليلها والمواد الاعلامية التي يحب الشباب قراءتها وبالعكس والطرق والوسائل المستخدمة في حصة التعليم عبر الصحافة.