Skip links

بعث مذكرة للكلالدة تطالبه بإصدار تعليمات تمنع الانتهاكات

دعا مركز حماية وحرية الصحفيين رئيس الهيئة المستقلة للانتخاب الدكتور خالد الكلالدة الى ضمان عدم تعرض الإعلاميين للانتهاكات والمضايقات خلال الانتخابات البلدية واللامركزية التي ستقام في 15/8/2017.

وبعث الرئيس التنفيذي لمركز حماية وحرية الصحفيين الزميل نضال منصور بمذكرة الى الكلالدة شرح فيها ما تعرض له الإعلاميون في الانتخابات البرلمانية السابقة، مطالباً بإصدار تعليمات واضحة لجهات إدارة عملية الانتخاب وإنفاذ القانون تحدد آليات التعامل مع الصحفيين، وتؤكد على حقوقهم بما لا يحمل أي لبس أو سوء تفسير، وبما يضمن حق الإعلاميين في التغطية المستقلة للانتخاب.

وأعرب منصور في مقدمة المذكرة عن شكره وتقديره للجهود التي تبذلها الهيئة المستقلة للانتخاب في تعزيز وترسيخ البناء الديمقراطي من خلال دعم اجراء انتخابات حرية ونزيهة.

وأشار الى أنه انطلاقاً من مهمة مركز حماية وحرية الصحفيين في حماية الصحفيين خلال أداء عملهم فإنهم يتقدمون بالملاحظات التالية:

  1. شهدت الانتخابات البرلمانية الأخيرة انتهاكات وقعت بحق الإعلاميين الذين كانوا يغطون الانتخابات ويحملون تصاريح “باجات” من الهيئة المستقلة للانتخابات تمكنهم من التغطية، حيث بلغت هذه الانتهاكات وفق ما رصده المركز 50 انتهاكاً، وتعلمون بأن هذه الانتهاكات هي ما رصده الباحثون في مركز حماية وحرية الصحفيين عدا عن الآخرين إذا لم يبلغوا عما تعرضوا له من مشكلات ومضايقات.

  1. الانتهاكات التي وقعت بحق الإعلاميين ارتكبها أو يُسأل عنها المكلفون بإدارة ومتابعة الانتخابات والجهات المكلفة بإنفاذ القانون.

  1. تعددت أشكال الانتهاكات التي وقعت بدءاً من حجب المعلومات أو التضييق ومنع التغطية، أو رفض السماح بالتصوير، ووصلت إلى حد حجز الحرية وسوء المعاملة.

  1. قام مركز حماية وحرية الصحفيين بإخطاركم فوراً ببعض الانتهاكات التي حدثت في أماكن مختلفة وأوعزتم بمتابعتها ومعرفة أسبابها والحد منها، ومعالجتها.

  1. بالتدقيق والتحقيق في العديد من الانتهاكات تبين لفريق الباحثين بأن التعليمات الخطية والشفهية بخصوص التعامل مع وسائل الإعلام وحقوق الإعلاميين في التغطية المستقلة لم تكن واضحة وملتبسة، مما تسبب بالكثير من الانتهاكات، وعلى سبيل المثال لا الحصر “منع الصحفيين من التصوير” في مراكز الاقتراع مع أن المنع محصور في “معازل” الاقتراع فقط ضمن المعايير الدولية.

ووقعت العديد من الانتهاكات أيضاً من جهات إنفاذ القانون (رجال الشرطة والأمن العام) الذين لا يتجاوبون ولا يلتزمون أحياناً بتعليمات الهيئة المستقلة للانتخاب.

  1. وحتى لا تتكرر الانتهاكات في الانتخابات البلدية واللامركزية مما يسيء إلى نزاهة وشفافية الانتخابات ولصورة الأردن، فإننا نأمل منكم إصدار تعليمات واضحة لجهات إدارة عملية الانتخابات وإنفاذ القانون بآليات التعامل مع الصحفيين وحقوقهم بما لا يحمل أي لبس أو سوء تفسير، وبما يضمن حق الإعلاميين في التغطية المستقلة للانتخابات.

  1. إن مركز حماية وحرية الصحفيين سيتولى رصد وتوثيق الانتهاكات التي قد تقع على الإعلاميين خلال تغطيتهم للانتخابات البلدية واللامركزية، ونرجو أن تتكرموا بتسمية منسق اتصال من الهيئة لوضعه بصورة هذه المضايقات والانتهاكات للتصدي لها ووضع حلول فورية.

وأكد مركز حماية وحرية الصحفيين استعداد المركز لتقديم أي مقترحات تضمن حقوق الإعلاميين في التغطية المستقلة

Leave a comment