Skip links

تأسيس منظمة كتاب بلا حدود

تأسست في المانيا منظمة كتاب بلا حدود الثقافية التي تهتم بالكتاب والصحافيين العرب. وتعمل على تحقيق عدد من الاهداف كما جاء في بيانها التأسيسي الذي ارسل لايلاف أهمها:
• المنظمة، هي غطاء معنوي وقانوني يحمي الكاتب، مهما كانت قوميته او انتماؤه او أيدلوجيته او جنسيته، وليست لها أي تأثير أو علاقة من بعيد أو قريب بإيمان الكاتب بمعتقد او فكر ما، فهي تضم تحت مظلتها الكاتب بغض النظر عن معتقداته الفكرية والايديولوجية ، شريطة ان لا تكون هذه المعتقدات عائقا في تواصل الكاتب مع الرأي الاخر ، بل استعداده لتقبل الاخر من خلال الحوار واغناء التقارب المعرفي معه ، أي إنها مظلة تحتضن الجميع، وتدافع عنهم.
• السعي لإنشاء بنك معلومات يوفر قاعدة معلوماتية للكُتّاب.
• العمل على ترسيخ برنامج “الحماية القانونية للكُتّاب” بتعميم الثقافة القانونية، وإنشاء وحدة مساعدة قانونية تقدم الاستشارات الوقائية المسبقة والدفاع عن الكُتّاب إذا تعرضوا للتوقيف أو المحاكمة.
• إعداد الدراسات والنشرات المتعلقة بواقع الإعلام والصحافة في الوطن العربي، والسعي إلى إنشاء مرصد للانتهاكات التي يتعرض لها الكُتّاب.
• زيادة وعي الكُتّاب بقضايا حقوق الإنسان وحرية التعبير، وتثقيفهم بالأسس والمعايير الدولية التي ترتكز عليها هذه المباديء ومن ضمنها المعاهدات والمواثيق الدولية ذات الشأن.
• إجراء استفتاء عام تشرف عليه المنظمة سنويا لاختيار ( أفضل كتاب) وستكون هناك مسابقة منظمة لتقديم المؤلفات والكتب لإدارة المنظمة وسيحظى الكتاب والتأليف الفائز بطبعه ونشره عالميا وبلغات مختلفة ، عند حصول المنظمة على الموارد المالية لذلك ……… كما ستجري المنظمة استفتاء سنوي لاختيار ( أفضل كاتب ) وسيتم تكريمه بشهادة شرفية من المنظمة وكذلك مساعدته في نشر احد مؤلفاته على نفقة المنظمة .
وستعمل المنظمة من اجل تحقيق أهدافها المعلنة بكل موضوعية … وستعمل على رصد كافة الانتهاكات لحقوق الكتاب في جميع دول العالم بالتعاون مع العديد من المنظمات المماثلة عالميا.
وقد اختارت المنظمة مدينة هالة الالمانية مقرا لهاز ويتكون أعضاء مجلس الإدارة من اعضاء سيتولون قيادة المنظمة خلال السنتين المقبلتين تم انتخابهم في الإجتماع التأسيسي بتاريخ 15 – 2 – 2005 هم :
* اياد الزاملي / رئيس مجلس الإدارة .
* مرتضى الكشميري / نائب رئيس مجلس الإدارة .
* جهاد منكلو / المسئول المالي ..
الهيئة العامة المؤسسة :
* احسان الجيزاني .
* فالح عبد القادر صالح .
* الدكتور محمود عزالدين .
* محسن الحسيني .
وللمنظمة موقع على شبكة الانترنيت هو: www.kuttab.org