Skip links

تحت عنوان “مدونون من أجل الحرية”

اختتمت في عمان فعاليات ورشة عمل "مدونون لاجل الحرية" التي عقدها مركز حماية وحرية الصحفيين "CDFJ"بالتعاون مع مجلس الأبحاث والتبادل الدولي ايركس "IREX" وبدعم من"USAID" ، واستمرت على مدار ثلاثة أيام  في الفترة الواقعة 26-28/3/2009  في فندق القدس الدولي.

ورشة العمل التدريبية التي شارك فيها (14) مدون من مختلف قطاعات الشباب الأردني كانت تهدف إلى تفعيل مشاركة المدونون الشباب في قضايا المجتمع وتعزيز قدراتهم في استخدام مدوناتهم للدفاع عن قضايا الديمقراطية وحقوق الإنسان، إلى جانب تطوير مهاراتهم التقنية وقدرتهم على توظيف التكنولوجيا المتاحة في المدونات لهذه الأغراض. 

واشتملت الورشة على جلسات تدريبية حول مفاهيم الديمقراطية وحرية التعبير ودور التدوين إلى جانب تدريب عملي على مهارات الكتابة المتخصصة للإنترنت ومفاهيم المواطن الصحفي والفرق بين العمل الإعلامي والتدوين، إضافة الى تدريبات في القضايا الفنية والتقنية كاستخدام الوسائط المتعددة ومعالجة الصور وتحرير الفيديو وغيرها.

وتضمن التدريب جلسات حول الوضع القانوني الناظم لعمل المدونات بالإضافة إلى استخدام المدونات في حملات كسب التأييد وتسليط الضوء على القضايا المجتمعية التي تهم المجتمع.

وقال الزميل نضال منصور الرئيس التنفيذي أن المركز بدأ يولي اهتماماً كبيراً بالإعلام الإلكتروني نظراً للدور الذي أخذ يلعبه بالمجتمع وخاصة في الأوساط الشبابية.

واضاف منصور "علينا الاعتراف أن وسائل الإعلام تغيرت بشكل كبير بفضل ثورة الاتصال، وأن تطور القدرات الإعلامية يجب أن يضع في حسابه هذه التطورات".

وأكد أن الإعلام سيتطور بشكل لافت، بعد أن تتعمق مفاهيم المواطن الصحفي، حيث سيسهم هؤلاء في توفير المعلومات بسرعة للصحفيين المحترفين.

ومن الجديد بالذكر أن المركز كان قد نظم ورشة عمل تدريبية لتعزيز القدرات المهنية والتقنية لمحرري المواقع الالكترونية الشهر الماضي، وعلى هامش هاتين الورشتين ستعقد جلسات لقاء للتشبيك بين المدونين والمواقع الالكترونية الأردنية لتعزيز ثقافة المواطن الصحفي واستخدام المدونات كمصادر للمعلومات.