Skip links

تحقيق في دعوة اذاعة دنماركية الي طرد الاسلام او ابادة المتطرفين

قررت الشرطة الدنماركية اجراء تحقيق لتحديد ما اذا كانت اذاعة راديو هوغر المحلية الدنماركية خالفت القانون المتعلق بالعنصرية، بعد دعوتها الي طرد المسلمين من اوروبا الغربية لمكافحة الارهاب.
واستدعت دعوات بثتها الاذاعة الشهر الماضي الي طرد المسلمين من اوروبا الغربية او ابادة المتطرفين تحرك الشرطة والسلطات الرقابية من دون ان تثير تعليقات تذكر في الاوساط السياسية.
وقال كاي فيلهلمسن، معلق راديو هولغر اليمينية المتطرفة التي تبث من كوبنهاغن ان محاربة الارهاب تكون امــا بطرد جميع المسلمين الاجانب من اوروبا الغربية لكي يكفـــوا عن وضـــع القنابل، واما بابـــادة المتطرفين اي بقتل عدد كبير من المسلمين المهاجرين .
وقررت الشرطة الدنماركية امس الاثنين اجراء تحقيق لتحديد ما اذا كان راديو هوغر خالف البند 266 من القانون حول العنصرية الذي ينص علي عقوبة قد تمتد الي سنتين من السجن لمن يخالفه.
وقال مفتش في شرطة كوبنهاغن الجنائية بير لارسن لوكالة فرانس برس ان مكافحة الارهاب لا تشرع اي شكل من اشكال التطرف ولا هذه التصريحات التي نعتبرها مهينة ومذلة للجالية المسلمة .
ودعت اللجنة المركزية لمراقبة الاذاعات ومحطات التلفزيون من ناحيتها الي اجتماع طاريء في 16 آب (اغسطس) من اجل البحث في سحب اجازة البث بشكل مؤقت من راديو هولغر .
وقال رئيس اللجنة للاذاعة الرسمية دنماركس راديو كريستيان شيرفيغ هذه الحادثة خطيرة لدرجة اننا قررنا عقد جلسة استثنائية للبحث في المسألة .
وفي الاوساط السياسية، كانت ردات الفعل نادرة. وفي حديث لوكالة فرانس، قال جيرغن اربو ـ بهر من لائحة الوحدة (شيوعيون سابقون، يسار متطرف) انني اعجب لصمت الحكومة (ليبرالية محافظة) والمعارضة ووسائل الاعلام وهم اول من يحتج بشدة عندما تدعو منظمات اسلامية امثال (حزب التحرير) الي قتل اليهود .
واكد ان هذا يظهر ان الحكومات واحزابا عدة يرفضون الاعتراف بوجود العنصرية في الدنمارك .
ويشكل المهاجرون حوالي 5% من سكان الدنمارك (5.4 مليون نسمة)، حوالي 3% منهم من المسلمين.