Skip links

تطور الإنترنت يرهق حكومات العرب

طالبت اختصاصية مصرية في مجال الإعلام والاتصالات الحكومات العربية باستخدام الانترنت لرفع مستوى معيشة الشعوب والأفراد وتحسين صورة العرب في الغرب بدلاً من الاستخدام الآخر غير المنطقي وهو إهدار الكثير من الوقت والإمكانات في محاولات لفرض الرقابة على هذه التقنية الحديثة.
ولفتت الأستاذة في قسم الإعلام في الجامعة الاميركية في القاهرة الدكتورة رشا عبدالله إلى أنه كلما تقدمت تكنولوجيا الاتصالات صعبت رقابتها, وبات التملص من تلك الرقابة أسهل للمواطنين.
ويبدو أن شبكة الانترنت ستتحول إلى معيار لقياس سياسات الدول وتقويمها, لا سيما العربية. وأشارت عبدالله في بحث لها عنوانه “الانترنت في مصر والعالم العربي” صدر قبل أيام إلى أن سياسات الدول العربية تجاه التدفق الإلكتروني للمعلومات تختلف اختلافاً كبيراً بين دولة وأخرى, ففي دول مثل الأردن ومصر تكاد تكون الحرية في هذا المجال مطلقة, والبعض الآخر لديه سياسات قمعية لحرية المعلومات والرأي على الانترنت.
وحددت عبدالله الدوافع الخمسة الرئيسة لاستخدام الانترنت في العالم العربي بأنها البحث عن المعلومات واستكشاف العالم الخارجي والترفيه والاستخدام الشخصي بما فيه من عوامل القضاء على الملل.