Skip links

توثيق مقتل 13 إعلامياً في سوريا خلال شهر حزيران/يونيو الماضي

المركز اتلصحفي السوري-

وثق المركز الصحفي السوري خلال شهر حزيران الفائت, استشهاد ثلاثة عشر إعلامياً في المناطق المحررة, وذلك حسب الإحصائية الصادرة عن قسم التوثيق في المركز الصحفي.

استشهد سبعة منهم على يد قوات النظام وخمسة آخرين على يد تنظيم الدولة وشهيد تم اغتياله من قبل جهة مجهولة , وهم:

1 – الناشط الإعلامي أسامة جمعة من أبناء بلدة تقاد في ريف حلب, سقط شهيداً في حي الزبدية في مدينة حلب جراء القصف المدفعي على الحي أثناء تأدية واجبه في رصد جرائم النظام, استشهد بتاريخ 5\6\2016.

2 – الناشط الإعلامي حسان الديراني أبو مسلم من أبناء مدينة داريا, وهو من إعلامي شهداء الإسلام, سقط شهيداً أثناء تغطيته للمعارك الدائرة على الجبهة الجنوبية الغربية لمدينة داريا, استشهد بتاريخ 7\6\2016.

3- الناشط الإعلامي عمار أبو المجد إعلامي “هيئة الفتح في ادلب”, من أبناء مدينة كفرحلب التابعة لمحافظة حلب, سقط شهيداً أثناء تغطيته للمعارك الدائرة بين قوات النظام وكتائب الثوار في ريف حلب الجنوبي, استشهد بتاريخ 14\6\2016.

4- الناشط الإعلامي محمود محمد جواد من أبناء مدينة حلب, استشهد جراء القصف المدفعي على طريق الكاستيلو في حلب, استشهد بتاريخ 19\6\2016.

5- الناشط الإعلامي عبد الواحد عبد الغني من أبناء مدينة عندان في ريف حلب, سقط شهيداً على جبهة الملاح في الريف الشمالي أثناء تغطيته للمعارك بين قوات النظام وكتائب الثوار, استشهد بتاريخ 21\6\2016.

6 – الناشط الإعلامي والمصور خالد العيسى, من أبناء مدينة كفرنبل في ريف ادلب الجنوبي, سقط شهيداً إثر محاولة اغتياله في مكان إقامته في حي الشعار بحلب, حيث زرعت جهة مجهولة لغماً أرضياً في مكان إقامته تقصدت اغتياله مع زميله الإعلامي هادي العبدالله, مما تسبب بإصابتهما إصابات خطيرة أودت بحياة خالد العيسى متأثرا بجراحه بعد عدة أيام, استشهد بتاريخ 25\6\2016.

7- الناشط الإعلامي سامر محمد العبود أبو جعفر, مدير مكتب شركة ” تفاعل ” التنموية للإعلام في دير الزور, أعدمه تنظيم الدولة بتهمة الردة بسب نقله لأخبار التنظيم, استشهد بتاريخ 26\6\2016.

8- الناشط الإعلامي سامي رباح من أبناء مدينة دير الزور, أعدمه تنظيم الدولة بتهمة تحديده لمواقع للتنظيم وإرسالها إلى خارج البلاد مقابل مبلغ من المال. ارتقى بتاريخ 26\6\2016.

9- الناشط الإعلامي محمود شعبان الحاج خضر, مسؤول في إذاعة الآن أعدمه التنظيم بتاريخ 26\6\2016.

10- الناشط الإعلامي محمد مروان العيسى من أبناء مدينة ديرالزور, أعدمه التنظيم بتهمة التواصل مع شقيقه ياسر الذي يعمل في موقع ” الجزيرة نت ” ويزوده بأخبار اقتصادية وأخرى تخص تنظيم الدولة من داخل مدينة دير الزور, أعدمه التنظيم بتاريخ 26\6\2016.

11- الناشط الإعلامي مصطفى حاسة أبوصطيف , من أبناء مدينة دير الزور أعدمه التنظيم بتهمة التواصل مع منظمة ” هيومن رايتس ” وتزويدهم بأخبار تنظيم الدولة وتحركاتهم وإرسال صور إلى المنظمة, أعدمه التنظيم بتاريخ 26\6\2016.

12- الناشط الإعلامي عبد الخالق حجو أبو اليمان, إعلامي عسكري في حركة نور الدين الزنكي من أبناء بلدة قبتان الجبل, استشهد على جبهة الملاح في ريف حلب الشمالي اثناء تغطيته للمعارك بين قوات النظام وكتائب الثوار, استشهد بتاريخ 27\6\2016.

13- الناشط الإعلامي عقيل عبد العزيز, إعلامي عسكري في حركة نور الدين الزنكي في حلب, من أبناء بلدة قبتان الجبل في ريف حلب، استشهد أثناء تغطيته للمعارك على جبهة الملاح، استشهد بتاريخ 27\6\2016.

مع العلم أن هناك العديد من الناشطين الإعلامين نجوا من الموت خلال تأديتهم لواجبهم في تغطية المعارك ونقل الحقائق, وكان نصيبهم إصابات خفيفة وجروح طفيفة.

Leave a comment